استراتيجيات التسويق الاخضر وتأثيره في السلوك الشرائي للمستهلك (دراسة تحليلية لآداء عينة من زبائن معمل نسيج الكوت)

م. كاظم عبد الحسين ساجتم. عبدالناصر عبدالرضا عليويم.أفراح محمد كاظم
مجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 29, الصفحات 118-138

الخلاصة

الغرض من البحث الحالي هو معرفة تأثير التسويق الاخضر والمتمثل بـ (الغاء او تقليل مفهوم النفايات, واعادة تشكيل مفهوم المنتج , و وضوح العلاقة بين السعر والتكلفة , وجعل التوجه البيئي امراً مربحاً) التي تمتلكها العينة المبحوثة , في السلوك الشرائي للمستهلكين , واعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الضرورية واللازمة لتحقيق هدفها. اذ تم توزيع (110) استمارة لتحديد مستوى توافر التسويق الاخضر, والسلوك الشرائي للمستهلكين, وتم استرجاع (100) استمارة، فضلا عن انه تم استعمال مجموعة من الاساليب الاحصائية متمثل بالوسط الحسابي ، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط سبيرمان ، ومعامل الانحدار البسيط والمتعدد. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الاخضر والسلوك الشرائي للمستهلك للعينة المبحوثة ، واضافة الى ان البحث اظهر وجود علاقة تأثير مباشرة للتسويق الاخضر بأبعاده في السلوك الشرائي للمستهلك للعينة المبحوثة . وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات المهمة ولعل ابرزها يتعين على العينة المبحوثة ان تؤكد على استعمال التكنولوجيا والاساليب الحديثة في انتاج المنتجات من اجل التخلص من الوقوع في الاخطاء .الكلمات المفتاحية : التسويق الاخضر ، السلوك الشرائي للمستهلكينAbstract