العلاقة بين المحاسبة الابداعية وجودة المعلومات المحاسبية واثرها في قرارات المستثمرين دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

م.م بيداء فاضل جاسم
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 36, الصفحات 218-233

الخلاصة

الملخص يهدف البحث الى معرفة تأثير المحاسبة الابداعية في على جودة المعلومات المحاسبية في التقارير المالية المقدمة من قبل المصارف العراقية ، ولتحقيق هذا البحث اعتُمد على الجانب التحليلي لغرض معرفة طبيعة السياسات المحاسبية المستخدمة من قبل المصارف العراقية عينة البحث المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية لغرض التلاعب بالتقارير المالية بالاضافة الى اعتماد أنموذج (ROA) لقياس جودة المعلومات المحاسبية في عينة البحث للفترة المالية الممتدة من (2013-2017). واهم ما توصل اليه البحث يتمثل بان المحاسبة الابداعية أثرت تأثيرا فاعلا في تغيير نظرة المستثمرين الذين يستخدمون التقارير المالية المقدمة من قبل المصارف العراقية ، فضلا عن ان المحاسبة الابداعية تتمثل بالإجراءات الاحتيالية التي يقوم بها المحاسب عن طريق تغيير السياسات المحاسبية بالشكل الذي يغير من نتيجة الاعمال وصافي الدخل .واهم ما يوصي به البحث يتمثل بمعرفة الاجراءات الصحيحة من قبل الشركات العراقية سيما المصارف لغرض استخدام اساليب المحاسبة الابداعية بالشكل الذي يقلل من الاحتيال المالي ويجعلها تحوي على نسبة مقبولة من الثقة .، فضلا عن اصدار اجراءات قانونية رادعة تحد دون قيام موظفي الحسابات بالتلاعب وتغيير السياسيات المحاسبية وفقا الى ارادة الادارة بتحقيق الأهداف او تضليل المستخدمين.الكلمات المفتاحية (المحاسبة الابداعية, جودة المعلومات المحاسبية, قرارات المستثمرين, ادارة الارباح,

الكلمات الدلالية

الكلمات المفتاحية المحاسبة الابداعية، جودة المعلومات المحاسبية، قرارات المستثمرين، ادارة الارباح