You are currently viewing مؤشر الابتكار العالمي وموقع العراق فيه:

مؤشر الابتكار العالمي وموقع العراق فيه:

مؤشر الابتكار العالمي وموقع العراق فيه:
ا.د.حمزة محمود شمخي


 لازلنا نقدم الرؤى حول المؤشرات العالمية لاهميتها في البناء والرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للدول،وفي هذا المقال نعرض مؤشر الابتكار العالمي وموقع العراق فيه.
هناك اكثر من مؤشر للابتكار،الا ان ادقها واكثرها اهتماما هو المؤشر الذي وضعته المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)وهي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية وهي احدى وكالات الامم المتحدة، وشارك في وضع المؤشر وصياغته كل من جامعةكورنيل Cornell University والمعهد الاوروبي لادارة الاعمال INSEAD وهو معهد فرنسي للدراسات العليا في إدارة الأعمال وله فروع في أوروبا وسنغافورة وابوظبي.
ووفق هذه التشكيلة من المؤسسات العلمية الرائدة فان مؤشر الابتكار العالميWIPO هو ادق مؤشر في تقييم الابتكار،وقد نشر المؤشر نتائجه اول مرة عام 2007.
وتؤكد ال(WIPO) إن المؤشر (أصبح معيارا عالميا يساعد صانعي السياسات على فهم أفضل لكيفية تحفيز النشاط الابتكاري وقياسه، باعتباره دافعا رئيسيا للتنمية الاقتصادية والبشرية) حيث تعد القدرة الابتكارية المساهم الرئيسي في النمو الاقتصادي،حيث ان الاستثمار الابتكاري يتيح القدرة على اتخاذ أفضل القرارات الاقتصادية والبشرية.
وينظر لمؤشر الابتكار العالمي (Global  Innovation Index ) كونه مقياس(لنبض أحدث اتجاهات الابتكار العالمية ويصنف أداء النظام الإيكولوجي للابتكار في الاقتصادات حول العالم كل عام وهو جزء من قطاع WIPO الجديد للبيئة الإيكولوجية للابتكار،الذي يعمل لمساعدة الدول الأعضاء في ضبط سياساتها الوطنية للابتكار واستراتيجياتها للملكية الفكرية لدعم  النمو).
ويقيم المؤشر أيضا(السياق الاقتصادي للدول، ورغم علامات تباطؤ النمو الاقتصادي في بعضها)فإن الابتكار يجعلها اكثر ازدهارا.
يقدم هذا المؤشر تقييم تفصيلي عن الابتكار في 132 دولة ويركز على كيفية الاستفادة من مدخلات الابتكار في تحسين مخرجاته.
يتكون المؤشر من81 مؤشرا فرعيا مجتمعة في سبع معايير ذات قيمة ابتكارية عالية تم تقسيمها الى مجموعتين :
الاولى:مدخلات الابتكار،وتشمل انشطة ابتكارية وتضم خمسة معايير هي:
 1-المؤسسات.
 2-رأس المال البشري والبحث.
 3-البنية التحتية.
 4-تطورالاسواق.
 5-تطورالاعمال.
الثانية:هي مخرجات الابتكار،التي تقيس الدلائل الحقيقية على نتائج الابتكار،وتضم متغيرين هما:
 6-مخرجات المعرفة والتكنولوجيا.
 7-المخرجات الابتكارية.
وبهذه الشكل النموذجي في التقييم فان مؤشر الابتكار العالمي WIPO يعد احد اهم (مصادر الاطلاع على العوامل التي تختص بأبعاد النمو الذي يعتمد على الابتكار).
وتعرض الكثير من الدراسات اهمية تقرير مؤشر الابتكارالعالمي حيث أصبح أداة قيّمة(للقياس والمعايرة يمكنها أن تيسر الحوار ما بين القطاع العام والقطاع الخاص، ويمكن من خلالها لصانعي السياسات والشخصيات الرائدة في مجال الأعمال والأطراف المعنية الأخرى تقييم التقدم المحرز في مجال الابتكار على أساس سنوي).
كما يخلق المؤشر مناخا تخضع فيه عوامل الابتكار إلى تقييم مستمر،ويبين التقريرالمرفق مع المؤشر من ان العنصر البشري هو اكثر اهمية لنجاح الأبتكار،ويوضح (كيف أن العامل البشري للابتكار يفسر سبب بقاء رواد الابتكار في صدارة الترتيب.ان التقرير والمؤشر أداة قياس رئيسية بالنسبة لرجال الأعمال وواضعي السياسات وغيرهم ممن يريدون الاطلاع على حالة الابتكار).
وفيما يتعلق بمراكز الدول في المؤشرالذي صدرت طبعته الرابعة عشرة في عام 2021، فقد احتلت سويسرا المركز الاول،السويد ثانيا،امريكا ثالثا.
اما الدول العربية فقد احتلت الترتيب التالي:
الامارات الاول عربيا بدرجة 43وعالميا33،السعودية ثاني بدرجة 31.8عالميا66،قطر 31.5 عالميا 68،تونس30.7 وعالميا71،الكويت 29.9وعالميا 72،عمان 29.4وعالميا 75،المغرب 29.4وعالميا 77،البحرين 28.8 وعالميا 78،الاردن 28.3 عالميا81، لبنان25.2 عالميا 92، مصر25.1عالميا94، الجزائر19.9عالميا 120،اليمن15.4وعالميا131.
لقد ضمنت الدول مراكز مختلفة في المؤشر وفق ما قدمته من ابتكارات من بينها(نسب إيداع طلبات الملكية الفكرية،وعدد تطبيقات الهاتف الجوال المطوّرة،ونفقات قطاع التعليم،والمنشورات العلمية،وجودة الأوراق البحثية والجامعات،وصادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،وعدد براءات الاختراع،وتطوير مراكز البحث والتطوير وغيرها من المؤشرات).
ورغم صدور النسخة الرابعة عشر من تقريرWIPO  فمن المؤسف ان يكون العراق خارج مؤشر الابتكار العالمي دون مبرر،وفقد اي مركز ابتكاري بين دول العالم ،مما يتطلب من الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان تحدد معيقات عدم الدخول في المؤشر وتركيزالاهتمام بالابتكارات اعلاه التي ميزت  الدول بمراكز عالية والعمل على دعم القطاعات السبعة المكونة للمؤشر اي مدخلات المؤشر ومخرجاته وزيادة الاهتمام بالمهارات المؤهله للابتكار.