دور وسائل التسويق العكسي ((Demarketig في منع أو تقنيين استخدام المنتجات- دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدخنين في مدينة الموصل

دور وسائل التسويق العكسي ((Demarketig في منع أو تقنيين استخدام المنتجات- دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدخنين في مدينة الموصل

درمان سليمان صادق

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2009, المجلد 6, العدد 24, الصفحات 100-129

الخلاصة

يعرف التسويق العكسي على انه محاولة أو وسيلة لتقليل أو تحديد الطلب على استهلاك سلعة معينة أو منتوج معين على أساس دائمي أو مؤقت ويمكن أن تؤدي هذه المحاولة إلى طلب متزايد والذي قد يكون له بعض الآثار ( التأثير ) على أهداف المنظمة .
يمكن أن يستخدم التسويق العكسي كوسيلة لتقليل أو تخفيف الطلب العكسي أو أنواع من الطلب ويستخدم بما له علاقة بمرحلة معينة من التجهيز وما لما تعترف شركة ما ( منظمة ما ) بأن التسويق العكسي أمر لابد منه فأن كل مداخل التسويق يمكن تطبيقها ولقد اتخذ التسويق على انه أمر مهم لمعظلة تقليل الطلب بالإضافة معظلة زيادة الطلب ويجب أن لا يصنف التسويق العكسي على انه مجرد تسويق في ألاتجاه المعاكس
ويعتبر التسويق العكسي عكس التسويق . إن صورة التسويق العكسي أصبحت مسألة ساخنة جداً في بداية السبعينات من القرن العشرين وخاصة مع تلك الحالة المعروفة عندما أصبح تجهيز أنواع من الحاجات محدود جداً.
وقام الباحث بدراسة هذا الموضوع على عينة من المدخنين في مدينة الموصل باستخدام وسائل التسويق العكسي في الحد أو تقنيين هذه الظاهرة وتوصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات مؤشرة في متن البحث.

الكلمات الدلالية

وسائل التسويق العكسي Demarketig منع تقنيين استخدام المنتجات- المدخنين