You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه حول دور التسويق المؤثر في تعزيز إدارة خبرة الزبون في أطار التأثير التفاعلي للنزاهة التسويقية

جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه حول دور التسويق المؤثر في تعزيز إدارة خبرة الزبون في أطار التأثير التفاعلي للنزاهة التسويقية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة “دور التسويق المؤثر في تعزيز إدارة خبرة الزبون في أطار التأثير التفاعلي للنزاهة التسويقية” تقدمت بها الطالبة عذراء هادي كاظم العامري من قسم ادارة الاعمال بإشراف الأستاذ الدكتور علاء فرحان طالب والاستاذ الدكتور فيصل علوان الطائي بهدف بيان دور التسويق المؤثر في تعزيز إدارة خبرة الزبون ,

تمثلت مشكلة الاطروحة في ضعف إدارة خبرة الزبون من قبل شركات الاتصالات في العراق والتي تم التوصل إليها من خلال الاطلاع على آراء الزبائن وتطلب تعزيزها باعتماد التسويق المؤثر والمعدل للنزاهة التسويقية وشخصت تلك المشكلة في عدة تساؤلات تضمنت ,مدى إدراك العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً , ولتجذير الأسس الفلسفية اعتمدت الدراسة أنموذج  (2016, Zietek)  لقياس التسويق المؤثر الذي تضمن أربعة أبعاد (الأصالة، العلاقات طويلة الأمد، الابتكار المشترك ، المؤثرين الجزئيين) وأنموذج  ( Stein,2015)  لقياس إدارة خبرة الزبون الذي تضمن خمسة أبعاد (البعد الحسي، البعد المعرفي، البعد الادراكي ، البعد المادي، البعد الاجتماعي).و أنموذج (Xiao,2010)  لقياس النزاهة التسويقية الذي يتكون من خمسة أبعاد (الإخلاص، الأمانة، الشعور الودي، الثقة، النوايا الحسنة، متابعة القانون) .

استخدمت الاطروحة الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بيانات ومعلومات الدراسة فضلاً عن بعض المقابلات الشخصية مع أفراد العينة الذين تمثلوا بمجموعة من القادة والتابعين في الشركات عينة الدراسة بلغ عددهم ( 166 ) مديراً من مديري الشركات ورؤساء أقسامها وشعبها ووحداتها, فضلاً عن المديرين المفوضين للشركات .

اعتمدت الاطروحة التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي كاختبارات بنائية أساسية لصدق المقاييس المعتمدة , 

استخدمت الاطروحة مجموعة من المقاييس الإحصائية الوصفية , معامل ارتباط بيرسون  Pearson)  ) نمذجة المعادلة الهيكلية  Structural Equation Modeling) ( لقياس علاقات التأثير , التحليل المعدِّل  Moderation Analysis)) لقياس مستوى التأثير الذي يدخله المتغير المعدل بين المتغير المستقل والتابع بعد إنشاء متغير ‏التفاعل , وقد استخدمت هذه الأساليب عن طريق البرامج الإحصائية  SPSS V.23  ; Amos V.23)  ).

توصلت الاطروحة في ضوء عدة استنتاجات كان من أهمها اهتمام وسعي إدارات الشركات عينة الدراسة بتطبيق وتنفيذ النزاهة التسويقية على المستوى الميداني من شأنه أن يعدل أو يعزز تأثير التسويق المؤثر في إدارة خبرة الزبون , وبالتالي فان ذلك يثبت الدور المعدل لمتغير النزاهة التسويقية في العلاقة بين التسويق المؤثر وإدارة خبرة الزبون .


تألفت اللجنة من

تألفت اللجنة من
أ.د. عبد الرضا فرج بدراوي رئيساً
أ.د ثامر هادي الجنابي  عضواً

أ.د عبد الفتاح جاسم زعلان عضواً
أ.م.د عامر عبد اللطيف كاظم عضواً
أ.م.د ربيع ياسين سعود عضواً
أ.د علاء فرحان طالب عضواً ومشرفاً
أ.د  فيصل علوان الطائي عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي