You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي حول تأثير المعرفة التسويقية في تحقيق الاداء المتميز

جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي حول تأثير المعرفة التسويقية في تحقيق الاداء المتميز

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في العلوم المالية والمصرفية الموسومة “ تأثير المعرفة التسويقية في تحقيق الاداء المتميز – دراســــة ميدانية لأراء عينة من مديري المصارف الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة” تقدمت بها الطالبة هدى وفيق كريم من قسم العلوم المالية والمصرفية بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور نغم دايخ عبد علي الحسناوي بهدف توضح تأثير استخدام المعرفة التسويقية بأبعادها (المعرفة التسويقية الصريحة , المعرفة التسويقية الضمنية) بوصفها متغيرا مستقلا في تحقيق الاداء المتميز بوصفه متغيرا تابعا والذي يتمثل بابعاده (الفاعلية , الاستجابة , الكفاءة المالية)

تسعى الدراسة الى تحقيق الاهداف معرفة مدى تبني المصارف المبحوثة للمعرفة التسويقية وتوظيفها لتحقيق الاداء المتميز. معرفة مدى  تبني المصارف الاهلية في تبني متغيرات الدراسة.

توصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات يمكن تلخيصها بأن هنالك تأثير للمعرفة التسويقية بشكل مباشر وغير مباشر في تحقيق الاداء المتميز.

اوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والتي من اهمها من الضروري ان تهتم المصارف المبحوثة بالمعرفة التسويقية بشكل اكبر بوصفها عاملا مؤثرا في تحقيق الأداء المتميز.


 تألفت اللجنة من
أ.م.د. كمال كاظم جواد رئيساً

م.د هبة الله مصطفى السيد علي عضواً
أ.م.د نغم دايخ عبد علي عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجا
ز العلمي