You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول دور استراتيجية السينات الخمسة(S5) في تطوير المنتج

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول دور استراتيجية السينات الخمسة(S5) في تطوير المنتج

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في علوم إدارة الاعمال الموسومة “ دور استراتيجية السينات الخمسة(S5) في تطوير المنتج دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في قسم الانتاج لشركة مصافي الوسط ” تقدم بها الطالب اسامة هاوي عزيز الطائي من قسم إدارة الاعمال بإشراف الاستاذ الدكتور  محمود فهد عبد علي الدليمي   الهدف من الدراسة هو توضيح العلاقة الفكرية بين استراتيجية السينات الخمسة S5 بأبعادها بتطوير المنتج ومن ثم دعم هذه العلاقة بالجانب الميداني.

مشكلة الدراسة الحالية حول ايجاد حلول للمنظمات التي تريد ان تطوير منتجاتها بأساليب تحافظ على اسعار تنافسية والجودة عالية.

اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية من اجل الحصول على افضل نتائج, فقد بلغ حجم العينة (196), وتم توزيع 196 استمارة استبانة استرجع منها 182 استمارة فقط وتم استبعاد 14 استمارة لعدم صلاحيتها للتحليل لذلك تبقى 168 استمارة قابله للتحليل الاحصائي , وبلغت نسبة الاستجابة الكلية من قبل المستجيبين 85.7%.

توصلت الدراسة الى مجموع من الاستنتاجات اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة إحصائية إيجابية بين استراتيجية السينات الخمسة S5 وتطوير المنتج.

أوصت مجموعة توصيات من ابرزها ينبغي على ادارة الشركة تبني استراتيجية السينات الخمسة بكل ابعادها وتطبيقها بشكل واضح ودعم التنفيذ من لدن الإدارة العليا للشركة من اجل الحصول على افضل النتائج .

تألفت اللجنة من
أ.د يوسف حجيم الطائي رئيساً
أ.م.د صفاء عبد علي عبد الامير عضواً

م.د عماد وهاب عبد الامير عضواً
أ.د محمود فهد عبد علي عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي