You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول دور مقدرات الموارد البشرية في تحقيق التجديد الاستراتيجي

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول دور مقدرات الموارد البشرية في تحقيق التجديد الاستراتيجي

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في علوم إدارة الاعمال الموسومة “دور مقدرات الموارد البشرية في تحقيق التجديد الاستراتيجي – (دراسة تحليلية لآراء عينة من منسوبي مديرية بلدية كربلاء)” تقدم بها الطالب زيد صلاح خليل الظالمي من قسم إدارة الاعمال بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور سحر عباس حسين الزيادي بهدف إختبار تأثير مقدرات الموارد البشرية كمتغير مستقل في تحقيق التجديد الاستراتيجي كمتغير معتمد ،

اعتمدت الدراسة على ستة أبعاد لمتغير مقدرات الموارد البشرية تمثلت ب (مصداقية النشاط , بناء القدرة , بطل التغيير , الموارد البشرية المبدعة والمتكاملة , , نصير التكنلوجيا , التموضع الاستراتيجي) استناداً إلى مقياس (Ulrich,2012) و(رشيد, 2015).تم اعتماد أبعاد التجديد الاستراتيجي (المحتوى و السياق والعملية) استناداً إلى مقياس Flier, 2003)) وHussein,etal,2018)  ).

تمثلت مشكلة الدراسة في مجموعة من التساؤلات الفكرية كان من ابرزها (هل تمتلك المديرية المبحوثة موارد بشرية ذات قدرات متميزة تمكنها من تحقيق التجديد الاستراتيجي). تم اختيار مديرية بلدية كربلاء لإختبار فرضيات الدراسة ، عن طريق الأداة الرئيسة لجمع البيانات والمعلومات (الاستبانة) اعدت لهذا الغرض. تضمن مجتمع الدراسة جميع العاملين في المديرية والبالغ عددهم (550) فرداً , شملت العينة (226) فرداً في المديرية.

تجلت أهمية الدراسة في تناولها القطاع الخدمي الذي يعد من اهم القطاعات الحيوية التي تعنى بخدمة المجتمع والمحافظة. وقد تمت الاستعانة بمجموعة من الوسائل الإحصائية (التحليل العاملي التوكيدي,كرونباخ الفا,الوسط الحسابي, الانحراف المعياري,نمذجة المعادلة الهيكلية). في تحليل وإختبار فرضيات الدراسة.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها (يوجد تأثير معنوي لمقدرات الموارد البشرية في تحقيق التجديد الاستراتيجي). في ضوء تلك النتائج خرج بمجموعة من التوصيات اهمها (توظيف مقدرات الموارد البشرية المتاحة لدى مديرية بلدية كربلاء المقدسة من اجل تحقيق التجديد الاستراتيجي لعملياتها المختلفة).

تألفت اللجنة من
أ.د ميثاق هاتف الفتلاوي رئيساً
أ.م.د وسام علي حسين عضواً

أ.م.د احمد عبد الله امانه عضواً
أ.م.د سحر عباس حسين عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي