You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول ممارسات إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الرشاقة التنظيمية

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول ممارسات إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الرشاقة التنظيمية

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في علوم إدارة الاعمال الموسومة “ ممارسات إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الرشاقة التنظيمية(دراسة تحليلية لآراء عينة من قيادات جامعة ميسان) ” تقدم بها الطالب محمد حمادي جابر من قسم إدارة الاعمال بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور سحر عباس حسين   الهدف من الدراسة الى اختبار تأثير ممارسات إدارة الجودة الشاملة كمتغير مستقل في الرشاقة التنظيمية كمتغير تابع , وسعيا لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على سبعة ابعاد لممارسات إدارة الجودة الشاملة تمثلت بـ (القيادة , التخطيط الاستراتيجي , التركيز على الزبون , المعلومات والتحليل والتحسين , التركيز على الموارد البشرية , إدارة العملية , نتائج الجودة).

مشكلة الدراسة في مجموعة من التساؤلات الفكرية كان من ابرزها ( ما نوع وطبيعة العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة والرشاقة التنظيمية في الجامعة المبحوثة ؟ )

أهمية الدراسة في تداولها القطاع التعليمي الذي يعد من أهم القطاعات التي تسعى الى  التطور المعرفي للطلبة وتحسين نوعية الحياة ومعالجة التحديات الاجتماعية والعالمية . وقد تمت الاستعانة بمجموعة من البرامج الإحصائية الجاهزة منها (SPSS V.23)  و(AMOS V.23)  في تحليل فرضيات الدراسة واختبارها.

 أوصت الدراسة بجملة من التوصيات ابرزها (لتحقيق التميز في جامعة ميسان من الضروري ان تقوم الجامعة بتعزيز قدراتها الاستجابية وزيادة مرونة اعمالها وخططها لزيادة سرعة انجاز الاعمال وبما يحقق النجاح والتفوق على الجامعات الأخرى) .

تألفت اللجنة من
أ.د محمود فهد عبد علي رئيساً
أ.م.د اسلام طالب محمد عضواً

أ.م.د علي حسين عليوي عضواً
أ.م.د سحر عباس حسين عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي