استخدام انموذج CAMELS كأداة لقياس السلامة المصرفية “دراسة تحليلية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية لسنة 2017”


استخدام انموذج CAMELS كأداة لقياس السلامة المصرفية “دراسة تحليلية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية لسنة 2017”

م.د امير علي خليل الموسوي، م.د جنان مهدي شهيد الدهان، م.د هدير خيون عاشور الجبوري

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2018, المجلد 14, العدد 58, الصفحات 175-196

الخلاصة

يهدف البحث الى تصنيف اهم المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وفق درجة السلامة المصرفية باستخدام انموذج التقييم CAMELS، اذ شمل البحث اختبار بيانات 23 مصرفا تجاريا واسلاميا من القطاع الخاص عام 2017، لغرض تحديد أي المصارف هي الأعلى درجة كفاءة ودعم ثقة المودعين والمستثمرين المتعاملين مع هذه المصارف، ومن ثم تعزيز دورها في قطاع الخدمات المالية ككل عن طريق تعيين المخاطر المصرفية التي تشكل نقاط ضعف العمليات المالية والتشغيلية والإدارية للمصرف. وافترض البحث فرضية رئيسة واحده مفادها (يسهم انموذج CAMELS في تقييم السلامة المصرفية وتوجيه متخذي القرار). وكانت أبرز الاستنتاجات الى ان جميع المصارف عينة البحث والتي خضعت للاختبار لم تحقق درجة التصنيف (القوي) في كل مؤشرات الانموذج الستة مجتمعةُ. الا ان جميعها حقق اقوى درجة وفق معيار كفاية رأس المال المعتمد لدن البنك المركزي العراقي لجميع المصارف التجارية والإسلامية. اما اهم التوصيات فكانت التأكيد على ضرورة اجراء تصنيف سنوي لجميع المصارف العراقية حكومية كانت أم خاصة تجارية ام اسلامية لخلق روح المنافسة بين المصارف فضلا عن دعم ثقة المتعاملين مع القطاع المصرفي.