أثار أنماط التوجهات الإستراتيجية في الأداء التسويقي دراسة تطبيقية في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية/ فرع بابل

أثار أنماط التوجهات الإستراتيجية في الأداء التسويقي دراسة تطبيقية في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية/ فرع بابل

م.م مؤمل حسين جويسم

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2018, المجلد 14, العدد 57, الصفحات 269-293

الخلاصة

الملخــــــــــــــــــــــص:يهدف هذا البحث الى معرفة اثر التوجهات الاستراتيجية ( الاستباقي , الدفاعي, الابداعي) على ابعاد الاداء التسويقي ( الربحية, الحصة السوقية, ورضا الزبائن), كما هدفت إلى الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات العاملين في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية فرع بابل ومدى التزام الادارة العليا بالتوجيهات الاستراتيجية من اجل تحقيق اعلى عائد على الاستثمار ونمو حصتها السوقية و تحقيق رضا الزبائن عن طريق معرفة حاجاتهم الحالية والمستقبلية.وقد تكون مجتمع البحث من الافراد العاملين في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية فرع بابل والبالغ عددهم (365) عاملا وعاملة، أما عينة البحث فقد تم اختيارها بواسطة الطريقة الطبقية العشوائية، بواقع ( 85 ) مفردة ،وقد اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي ، وقد تم جمع البيانات الميدانية عن طريق استبانة تم بناؤها وتطويرها لقياس أهداف البحث ، وقد تكونت من جزأين تمثل الجزء الأول منها في انماط التوجيهات الاستراتيجية ، في حين احتوى الجزء الثاني على ابعاد الاداء التسويقي، كما تم استخدام (SPSS) في تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الأساليب الإحصائية الوصفية لوصف بيانات البحث، وكذلك الأسلوب الإحصائي الاستدلالي لقياس أهداف البحث واختبار فرضيات، وبذلك وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود اثر ايجابي للتوجه الاستراتيجي في الاداء التسويقي، كما قدم الباحث العديد من التوصيات في ضوء تلك الاستنتاجات وان من اهم تلك التوصيات تعزيز تبني شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية فرع بابل لكلا التوجهات الاستراتيجية ( الاستباقي, الدفاعي, الابداعي) ولما لتلك التوجهات اثر كبير وواضح على الاداء التسويقي والذي اكدته عن طريق استنتاجات البحث