You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير دالة المعولية للتوزيع النصف طبيعي مع تطبيق عملي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير دالة المعولية للتوزيع النصف طبيعي مع تطبيق عملي

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تقدير دالة المعولية للتوزيع النصف طبيعي مع تطبيق عملي

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان تقدير دالة المعولية للتوزيع النصف طبيعي مع تطبيق عملي) للطالب مصطفى طالب عبد علي ان اغلب الاجهزة عرضة للتوقف نتيجة العطلات المفاجئة لذلك نحتاج الى توزيعات تكون اكثر انسجاماً لحل مشاكل الفشل .

هدفت الدراسة الى الحصول على افضل معولية طريقة تقدير للتوزيع النصف طبيعي من بين طرائق (الامكان الاعظم , العزوم , المربعات الصغرى , المربعات الصغرى الموزونة , المقدرات التجزيئية) , معرفة معولية المكائن العاملة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية التي ستتيح للشركة المعنية ساعات الاشتغال ومدة توقفها بتطبيق طريقة التقدير الافضل على البيانات الحقيقية

توصلت الدراسة إلى 1- بشكل عام أظهرت نتائج تجارب المحاكاة أفضلية (طريقة الامكان الاعظم (ML عن طريق أقتراب القيم التقديرية لدالة الالمعولية من القيم الأفتراضية مقارنة مع بقية الطرائق المستعملة في هذا البحث. 2- اظهرت النتائج تقارباً بين أغلب مقدرات طرائق التقدير عند زيادة حجم العينة. 3- ان تقديرات دالة المعولية لتوزيع HN باستعمال طرائق التقدير المعتمدة كافة قد أظهرت متوسطاً اقرب الى القيم الافتراضية لهذه الدالة ولكافة أحجام العينات المفترضة 4- أظهرت نتائج تجارب المحاكاة أن قيم دالة المعولية تتناقص بزيادة زمن الأشتغال t وأن قيمتها تقع ضمن المدة [0,1] وهذا ينسجم مع الجانب النظري المتعلق بخواص دالة المعولية. 5- أظهرت نتائج تجارب المحاكاة أن قيم المقياس الاحصائي متوسط مربعات الخطأ (MSE) تتناقص بزيادة حجم العينة وهذا ينسجم مع النظرية الأحصائية.

أوصت الدراسة 1- أجراء بحث لتقدير دالة المعولية لتوزيع HN على بيانات مراقبة لغرض المقارنة بينها وبين تقديرات البيانات الكاملة باستعمال اساليب التقديرنفسها. 2- أجراء بحوث تطبيقية في حقل العمل ولاسيما في المجال الطبي باستعمال اساليب تقدير دالة المعولية ( البقاء ) نفسها المستعملة في هذا البحث لبيانات حقيقية تتبع توزيع HN وفقاً لما تم الوصول اليه من نتائج تخص عملية التقدير. 3- مقارنة تقديرات توزيع HN لدالة المعولية مع تقديرات توزيعات اخرى ولذات البيانات او غيرها. 4- الاخذ بنظر الاعتبار النتائج التي توصلت اليها الدراسة من قبل الشركة العامة للصناعة الكهربائية بخصوص معولية جهاز المحرك الكهربائي وفترات بقائه في العمل قبل الفشل..

تألفت اللجنة من
أ.د  عبد الرحيم خلف راهي رئيساً
أ.د شروق عبد الرضا السباح عضواً

أ.م.د ايناس عبد الحافظ محمد عضواً
أ.د عواد كاظم شعلان  عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي