You are currently viewing دور الاستشراف الاستراتيجي في تعزيز الاداء الريادي للمنظمات

دور الاستشراف الاستراتيجي في تعزيز الاداء الريادي للمنظمات

ببركة الله تعالى تمت المناقشة الإلكترونية لطالب الماجستير في التخطيطي الاستراتيجي / قسم إدارة الاعمال
أحمد كاظم عبدالله الحسناوي
للرسالة الموسومة

“دور الاستشراف الاستراتيجي في تعزيز الاداء الريادي للمنظمات_دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات في وزارة الداخلية”

المستخلص
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور الاستشراف الاستراتيجي بأبعاده (قابليات المسح البيئي، قابليات الخيار الاستراتيجي، قابليات التكامل) في الاداء الريادي بأبعاده (الابداع، المخاطرة، الاستباقية).
     إذ حددت مشكلة الدراسة بتشخيص مستوى الاهتمام بمتغيّريها ميدانياً. وتكمن أهمية الدراسة في الحاجة إلى تطوير العمل الامني والخدمي في قيادة شرطة محافظة كربلاء لما لها من دور محوري في الحياة الاجتماعية والخدمية والامنية كونها أحد أبرز الركائز الحيوية. واعتمد الباحث المنهج التحليلي الوصفي في عرض معلومات الدراسة وتحليلها وتفسيرها.
أجريت الدراسة في قيادة شرطة محافظة كربلاء، وبلغ مجتمع الدراسة (497) فرداً من مدراء الاقسام في القيادة وشعبها (ضباط). وتمَّ جمع البيانات عن طريق استمارة استبيان صممت بالاعتماد على مقاييس عالمية بعد أن تمَّ تكييفها لتلائم البيئة العراقية وإخضاعها لاختبارات الصدق والثبات اللازمة، والتي تكونت من (34) فقرة غطت متغيّري الدراسة. وقدّ تمَّ توزيع الاستبانة على عينة من مجتمع الدراسة وبواقع (220) استمارة استبيان، وكان المسترجع منها (220) استمارة، أي بنسبة استرجاع (100%)، وكانت الاستمارات الصالحة للتحليل (220) استمارة. وقد تمَّ اختبار فرضيتين رئيستين، يتفرع منهما عدد من الفرضيات الفرعية لاختبار مدى تأثير الاستشراف الاستراتيجي في الاداء الريادي على مستوى المنظمة المبحوثة، واستعملت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية الملائمة (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف والاهمية النسبية، ومستوي الاجابة، والاهمية الترتيبية، معامل الارتباط البسيط، التوزيع الطبيعي للبيانات) والبرامج التطبيقية ( (Amos.V.20( ( Spss.V.23 اللازمة لتحليل البيانات ومعالجتها.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها: يعد الاستشراف الاستراتيجي وسيلة فاعلة لإزالة الغموض من خلال تحليل البيئة الداخلية والخارجية بشكل يؤدي إلى الحصول على معلومات متكاملة تسهم برفع الاداء والمستوى الفكري والاداري والامني في قيادة شرطة محافظة كربلاء في تحقيق الاداء الريادي خلال الفترة المستقبلية.
 وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ينبغي على قيادة شرطة كربلاء زيادة الاهتمام ببعد قابليات المسح البيئي باعتباره حقق نتائج أقل من بقية أبعاد الاستشراف الاستراتيجي وعن طريق زيادة التواصل مع الافراد والمجتمع المحلي بصورة عامة، والاستفادة من التقنيات الحديثة، والتأكيد على عمليات المسح الشامل للبيئة الداخلية والخارجية واعادة النظر بالأساليب والادوات المتبعة في المسح البيئي بما يتوافق مع تطلعاتها المستقبلية لضمان تحقيق او الوصول الى اداء ريادي.
المصطلحات الدالة: الاستشراف الاستراتيجي، الاداء الريادي.

في يوم الثلاثاء المصادف 2020/6/30
وتألفت اللجنة من
أ.م. فؤاد حمود العطار رئيساً
أ.م.د.آمال غالب راشد عضواً
أ.م.د. صالح مهدي محمد عضواً

أ. م.د.محمود فهد عبد علي عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على درجة استيفاء.
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي