قسم المحاسبة

عن قسم المحاسبة

 

نبذة عن قسم المحاسبة 

 

يعد قسم المحاسبة أحد الاقسام العلمية المتخصصة والاساسية في كليات الادارة والاقتصاد اذ يسعى في برامجه ان تكون مخرجاته اكثر ارتباطاً بخصائص المجتمع وملبيةً لحاجتهِ واهدافهِ وانطلاقاً من أهمية ربط مخرجات القسم بالواقع وزيادة فاعليته في تحقيق المجهود التنموي ورفد قطاعات العمل بمخرجات ذات خصوصية مهنية في العمل المالي والمحاسبي والتدقيقي فان أقسام المحاسبة تسعى جاهدة لتدريس مناهج علمية متطورة على مدار (4) أربع سنوات تقويمية تتخللها جوانب تطبيقية وعملية تعزز برنامج اعداد وتأهيل خريج قادر على المساهمة في خدمة قطاع العمل.

 

أهداف قسم المحاسبة:

 

  يهدف قسم المحاسبة إلى

  1. أعداد الطلبة اعداداً أساسيا يمكنهم من العمل بعد التخرج في كل من القطاعاتالمهنية والاكاديمية.
  2. خلق الطموح والرغبة لدى الطلبة لتطوير مهنة المحاسبة بما يواكب التطور الذي تشهده بيئة العمل وتجاوز نقاط الضعف التي تعاني منها.
  3. تهيئة أُطر محاسبية معدة اعداداً علمياً  لدوائر الدولة والقطاعات الاخرى .
  4. بث وإشاعة اخلاق المهنة التي يجب ان يتمتع بها المحاسب في المجتمع .
  5. الاحاطة بمفاهيم واساليب البحث العلمي في مجال المحاسبة والتدقيق بالشكل الذي يمكن من اعتمادها في اعداد البحوث والدراسات والتقارير في حقل الاختصاص.
  6. توظيف الحاسوب وقواعد البيانات في ممارسة النشاط المحاسبي والتدقيقي.
  7. جدولة العمليات المالية لضمان انسيابيةتنفيذ التعليمات والقرارات المالية بما يضمن السرعة في التنفيذ واستغلال الطاقة المتاحة أفضل استغلال.
  8. .مسك السجلات المحاسبية وتنظيم اجراءات العمل المحاسبي في دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط والخاص.
  9. الاحاطة بأساليب ونظم المعلومات المحاسبية واستعمال هذه النظم في مجال العمل .
  10. المشاركة في عملية التخطيط واعداد القوائم المالية والعمل على مطابقتها وتفسير نتائجها  للعمل على تلافي الانحرافات.
  11. توفير خلفية متخصصة مقارنة عن الانظمة المحاسبية المختلفة وامكانية تصميم الانظمة المحاسبية .

 

تأهيل الطلبة في قسم المحاسبة:

 

يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والأدبي والاوائل من خريجي المعاهد التقنية (قسم المحاسبة)، ومدة الدراسة في القسم (4) سنوات تقويمية يتم فيها اعداد وتأهيل الطالب نظرياً وعملياً بمواد دراسية تخصصية وساندة على مدار المراحل الدراسية تسعى من خلالها الى تطوير القدرات الذهنية ومهارات الطالب في مجال الاختصاص والتي من شأنها تعزيز الجانب النوعي في التخصص المعرفي.

 

توصيف الخريج :

 

يعين خريج قسم المحاسبة بوظائف مالية ومحاسبية وتدقيقية في دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط والخاص ويتصف الخريج بالآتي: 

  1. .استيعاب المفاهيم والتطبيقات المحاسبية وامكانية استعمالها في العمل المالي والتدقيقي لمنظمات القطاع العام والمختلط والخاص. 
  2. الاحاطة بمفاهيم واساليب البحث العلمي بالشكل الذي يمكن من اعتمادها في اعداد البحوث والدراسات والتقارير في حقل الاختصاص.
  3. توظيف الحاسوب وقواعد البيانات في ممارسة النشاط المالي والتدقيقي.
  4. جدولة العمليات المالية لضمان انسيابيه وتنفيذ التعليمات والقرارات المالية بما يضمن السرعة في التنفيذ واستغلال الطاقة المتاحة .
  5. مسك السجلات المحاسبية وتنظيم اجراء ات العمل المحاسبي في دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط والخاص.
  6. الاحاطة بأساليب ونظم المعلومات المحاسبية واستعمال هذه النظم في مجال العمل.
  7. المشاركة في عملية التخطيط واعداد الكشوفات المالية وحسابات النتيجة  والعمل على مطابقتهاوتفسير نتائجها  للعمل على تلافي الانحرافات.