الباحث                                                                  المشرف

انصاف جاسم مهدي                                        عبد الحسين حسن الطائي

لقد نالت صفوف الانتظار اهتماما واسعا من قبل العديد من الباحثين والدارسين من خلال كثرة البحوث والدراسات التي انجزت في هذا الموضوع والتي وجدت مجالات عدة لتطبيقها.

اذ تهدف هذه الرسالة كمحاولة لتقليل من وقت الانتظار والحصول على الخدمة اللازمة في المصارف واختبار افضل عدد ملائم لقنوات الخدمة اللازمة في المصارف واختبار افضل عدد ملائم لقنوات الخدمة الذي يقترن مع اقل تكاليف متغيرة ويؤدي خدمة جيدة للزبائن.

وقد استعرض في هذه الرسالة ثلاث فصول تضمن الاول المقدمة وهدف البحث , مشكلة البحث , والاستعراض المرجعي.

اما الثاني والمتمثل بالجانب النظري فقد تضمن اهم العناصر الاساسية لنماذج صفوف الانتظار  اشكال نظم الانتظار والنماذج الرياضية الخاصة بصفوف الانتظار وكذلك الكلفة في صفوف الانتظار.

اما الثالث الذي يعد الجانب الاساس في هذه الرسالة فهو الجانب العملي اذ تضمن عملية جمع البيانات الحقيقية لمة عشرة ايام من قناة استلام المعاملات وقناة تقديم الخدمة في ( مصرف الرشيد /21 شعبة الرواتب ) الذي هو من احدى مصارف محافظة كربلاء المقدسة. وقد اجرى على بيانات اختبار حست المطابقة وهو اختبار مربع كاي  لغرض التاكد من التوزيع النظري للبيانات الحقيقية وكانت النتائج هي ان الانموذج المناسب هو (m/m/2) ومن ثم ايجاد مقياس الاداء وذلك عن طريق استخدام البرنامج الجاهز (win QSB) والكلفة لدراسة وتقيم نظام الخدمة في المصارف ومقارنة هذه المقايس بمقايس النمذجة الخرى من نماذج صفوف الانتظار وهم (M/M/3) و (M/M/4) و (M/M/5) .

وقد تضمن اهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحث في هذه الرسالة وهو اختبار افضل عدد لقنوات  الخدمة بالاعتماد على مقياس الاداء والكلفة هي ثلاث قنوات للخدمة بدلا من اثنين اي اختيار النموذج (M/M3) مما يؤدي الى اصغر حجم صفوف انتظار وعدم ضياع وقت الزبائن كما تم اقتراح عدد من التوصيات اهمها ضرورة استعمال ثلاث قنوات للخدمة بدلا من اثميم لتيسير المعاملات للزبائن من جهة وانخفاض التكاليف من جهة اخرى.