العلاقة التفاعلية بين القيادة التحويلية ورأس المال النفسي الإيجابي ودورها في تعزيز الجاهزية التنظيمية نحو الابداع
دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي المديرية العامة للتربية في محافظة بابل 
رسالة مقدمة
إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الاعمال
من قبل
بيداء عزيز مهدي المعموري
باشراف
أ.د ميثاق هاتف الفتلاوي

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية اِلى اِختبار العلاقة التفاعلية بين القيادة التحويلية (متغير مستقل) ورأس المال النفسي الإيجابي (متغير تفاعلي)  في تعزيز الجاهزية التنظيمية نحو الابداع (متغير معتمد) لعينة من موظفي المديرية العامة للتربية في محافظة بابل بالاِعتماد على مشكلة أساسية تم تحديدها من خلال عدد من التساؤلات ، منْ ابرزها ما هو حجم التأثير للدور التفاعلي لمتغير رأس المال النفسي الإيجابي في العلاقة بين القيادة التحويلية والجاهزية التنظيمية نحو الابداع في المديرية العامة للتربية في بابل ؟ وكانت الاِستبانة  الأداة الرئيسية لجمع المعلومات لعينة من الموظفين كان قوامها (175) موظفاً من مختلف المستويات الإدارية .

 وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الأحصائية منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ,معامل الارتباط (بيرسون) والانحدار البسيط والمتعدد لأختبار العلاقات التفاعلية وان هذه الأساليب استخدمت عن طريق البرنامج الاحصائي (SPSS V , 23) ، وقد توصلت الدراسة الحالية اِلى جملة من الاستنتاجات أهمها اِنً اهتمام مديرية تربية بابل بوجود رأس المال النفسي الإيجابي يمكن أنْ يزيد من تأثير سلوكيات القيادة التحويلية في تعزيز الجاهزية التنظيمية نحو الابداع . إذ انَ وجود رأس المال النفسي الإيجابي الى جانب سلوكيات القيادة التحويلية والذي من شأنه ان يعزز من ابعاد الجاهزية التنظيمية نحو الابداع (الهيكل والثقافة التنظيمية التي تدعم الابداع – أسلوب القيادة والإدارة التي تدعم الابداع – الدعم التنظيمي للأبداع والتطوير – رأس المال البشري الإبداعي – التوجه للتعلم وإدارة المعرفة ).

وبناءً على هذه الاستنتاجات تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تفهم الإدارة العليا في المديرية لأهمية التفاعل بينها وبين الموظفين من خلال التعامل بكل تقدير واحترام ، والعمل على منحهم حقوقهم الكاملة ؛ لان ذلك يؤدي الى زيادة ثقة الموظفين بأنفسهم  .

قوس متوسط مزدوج: ثالكلمات المفتاحية :-القيادة التحويلية  ، رأس المال النفسي الإيجابي ، الجاهزية التنظيمية نحو الابداع ، المديرية العامة للتربية في بابل .