دور القيادة الخّلاقة في تطوير القدرات التنظيمية  الديناميكية

  (دراسة استطلاعية لآراء القيادات  في عينة من   الكليات الأهلية)

رسالة مقدمة إلى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم

في إدارة الأعمال

من قبل

نادية ناصر عكلة الموسوي

بإشراف

الأستاذ فؤاد حمودي العطار

المستخلص

    تهدف الدراسة إلى اختبار العلاقة بين القيادة الخلاقة والقدرات التنظيمية الديناميكية لقيادات عينة من الكليات الأهلية العراقية المتمثلة بالعمداء ومعاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية، فضلاً عن قياس واختبار علاقات التأثير بين مختلف متغيرات الدراسة واختبارها. ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الباحثة على عدد من المناهج البحثية الرصينة، تمثلت بشكل أساس بالمنهج التطبيقي التجريبي لاختبار علاقات الدراسة ومتغيراتها لترصين المفاهيم التي تم تناولها وتأصيلها, وقد اختبر مخطط الدراسة عينة من الكليات الأهلية العراقية في ثلاث محافظات (كربلاء, النجف, و بابل) حيث تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال استمارة الاستبانة التي اعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة من مجتمع مكونة من ثمان كليات أهلية تضمنت (63) فرداً شكلوا القيادات العليا للكليات تمثلوا بـ(العمداء ومعاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية), وجرى تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام عدد من الأدوات الإحصائية للوصول إلى النتائج المتعلقة بها , إذ تم استخدام معامل الارتباط (Spearman) لقياس علاقة الأرتباط بين المتغيرات واختبار(t) لمعرفة معنوية هذه العلاقة , وتحليل الانحدار ,واختبار (F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار , كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع .وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها :- ( وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية موجبة بين سمات القيادة الخّلاقة ومكونات القدرات التنظيمية الديناميكية, حيث تهتم الكليات المبحوثة بالقيادة الخلاقة , لما لها من علاقة بتطوير القدرات التنظيمية الديناميكية) واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها :  ضرورة العمل على استقطاب  قادة من ذوي المؤهلات والخبرات والمعرفة والقدرات الذهنية الخّلاقة والمميزة للعمل ضمن إدارة الكليات المبحوثة بأفضل أداء ممكن, عن طريق البحث عن هذه المواهب في المؤسسات التدريبية والتأهيلية وخريجي الجامعات الأكاديمية.