دور  خـرائط  المعرفة  فـي  دعم  إدارة  المـوهبة

دراسة تحليلية في عينة من المستشفيات الخاصة في محافظة كربلاء المقدسة

رسالة مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الاعمال

تقدم بها

فرقان هادي شبيب

بإشراف الأستاذ الدكتور فيصل علوان الطائي

المستخلص

     سعت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تؤديه خرائط المعرفة وابعادها (علامات المعرفة الفردية، اختيار موضوع المجال، تحليل مجتمع المجال بعمق) في دعم إدارة الموهبة وابعادها (استقطاب الموهبة، تطوير الموهبة، ادارة اداء الموهبة، استبقاء الموهبة ) اذ تتمحور مشكلة الدراسة حــول الجــدل الفكــري للباحثيــن عن طبيعــة العلاقــة بين المتغيــرات ضمــن المستوى الفكري يوضح طبيعة الاختلافات العلميـة بين الباحثين حول متغيرات الدراسة وانعكاساتها على المستشفيات الخاصة في كربلاء المقدسة عــن طريــق مجموعــة من التسـاؤلات بنــاءً على تصورات البــاحث والتــي كان اهمهــا: هل يدرك العاملون في المستشفيات المبحوثة الدور الذي تؤديه خرائط في دعم إدارة الموهبة في ظل التحديات التنافسية الموجودة؟ ومــن أجــل تحقيق اهــداف الدراســة تــم تصميم مخطط فرضــي الــذي يوضــح طبيعــة العلاقــة بيــن متغيرات الدراســة الحاليــة، وقــد تم بنــاء مجموعــة من الفرضيــات للتعرف علــى مستــوى وطبيعــة العلاقــات بين خرائط المعرفة وإدارة الموهبة في المستشفيات المبحوثة وتــم اعتمــاد الاستبــانــة كأداة رئيسيــة لجمــع البيـانـات والمعلـومات مــن عينــة بلغـــت (225) فردا وقــد استعملت الدراســة الحاليــة الحــزم الاحصائيــة (SPSS V.24) Amos v.23) ) للوصـــول الــى النتـائـج المتعلقــة بهــا ومن اهمهــا (اختبـــارKolmogorov- Smirnov، تحليل العامل التوكيدي، ثبات الاتساق الداخلي) لاختبار ثبــات ومصداقيــة المقياس، و(الوســط الحسابي، الانحراف المعياري، مستــوى الاجابــة، شدة الاجــابــة، الاهميــة الترتيبيــة) للوصــف الاحصائــي، و(معــامل الارتبــاط البسيــط Pearson، معــــادلـة النمــذجة الهيكليـة في برنامج لاختبار الفرضيات)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها ( وجود تأثير ذو دلالة احصائية موجبة بين خرائط المعرفة بأبعادها و إدارة الموهبة في المجالات الصحية والتمريضية والإدارية ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بالمتغيرين وكان أهمها ضرورة الاهتمام بخرائط المعرفة لما لها من دور في دعم إدارة الموهبة عن طريق انشاء وحدة خاصة بخرائط المعرفة في داخل قسم إدارة الموارد البشرية في المستشفيات عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية : علامات المعرفة الفردية ، اختيار موضوع المجال، تحليل مجتمع المجال بعمق، استقطاب الموهبة ، تطوير الموهبة، إدارة أداء الموهبة ،استبقاء الموهبة .