فريق بحثي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً ضمن مستوعب Scopus عن طرائق اتخاذ القرار وتصنيف المدارس باستعمال Topsis

فريق بحثي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً ضمن مستوعب Scopus عن طرائق اتخاذ القرار وتصنيف المدارس باستعمال Topsis

نشر فريق بحثي من كلية الادارة والاقتصاد في قسم الاحصاء بجامعة كربلاء دراسة علمية بعنوان “طرائق اتخاذ القرار وتصنيف المدارس باستعمال Topsis”
Decision making methods and classifying schools by using TOPSIS“ في مجلة “Palarch’s Journal Of Archaeology Of Egypt/Egyptology””مجلة PalArch للآثار المصرية / علم المصريات – هولندا” وتعد هذه المجلة من المجلات الرصينة
تكون الفريق من الاستاذ المساعد الدكتور مهدي وهاب نعمة نصر الله والمدرس المساعد علي محمد عبيد السكماني
والمدرس المساعد بشار خالد علي

في هذا البحث تم استعمال الطرائق الاحصائية والبرامج الاحصائية في ترتيب وتحليل البيانات الخام للحصول على معايير واوزان تستخدم مع برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والتحليل المكاني في تحديد المواقع المدرسية المقترحة في محافظة كربلاء المقدسة وذلك بالاعتماد على عدة معايير منها (عدد السكان, عدد الطلاب, عدد الشعب ,بعد المدرسة عن الشارع,عدد الاساتذة).

توصل البحث الى أن لبرنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) إمكانية كبيرة في مجال تحديد مواقع المدارس المزدحمة من خلال الطلاب واعداد السكان وذلك لتحديد الحاجة لفك التضخم فيها

تضمن البحث إعداد قاعدة بيانات جغرافية قوية تحتوي على المتغيرات الطبيعية والبشرية المؤثرة على الواقع التربوي الى جانب القدرة الكبيرة تشخيص مكامن الخلل وفق الأساليب الإحصائية كقرينة الجارب الأقرب والمسافة المعيارية

وتناول البحث بناء قواعد بيانات تربوية تهدف الى سهولة تبادل وتحليل المعلومات وصنفت المدارس بحسب درجة المدرسة (ايتدائي ومتوسطة وثانوي واعدادي) حسب الاهمية لطريقة (Topsis) ( ذات اهمية قصوى والاكثر اهمية و المهم والاقل اهمية) وتم الحصول على نسب المدارس التي فيها زخم على التوالي كالآتي (42, 11 ,3 , 7) من المجموع الكلي للمدارس في مركز محافظة كربلاء.