الباحث                                                                المشرف

مروه حيدر غازي                                 عواد ألخالدي / وسن مضر أبو التمن

تؤدي التجارب الزراعية دورا رئيسا للعاملين في المجال الزراعي من حيث التجريب والتحليل من أجل الوصول إلى أهم العوامل المؤثرة على إنتاجية النباتات.

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير مستخلص الشاي الأخضر في إنتاج الخيار عن طريق زرع بذور الخيار لفترات مختلفة من الزمن في تركيزات ملحية مختلفة وتركيزات مختلفة من محلول الشاي الأخضر قبل الإنبات.

وقد أجريت التجربة وفقا للتصميم الكامل العشوائية لتجربة عاملية كاملة (5 * 4 * 3 * 3).

نظريا، تمت دراسة التجارب المختبرية بالكامل في إطار التصميم التام التعشيه والطرق الإحصائية المستخدمة في الدراسة إذ استخدمت  التجربة العاملية  وتحليل الاتجاهات  وتحليل الانحدار .

ولتحقيق أهداف الدراسة تم تسجيل البيانات من خلال التجارب التي أجريت في جامعة بابل- كلية العلوم في قسم علوم الحياة لتجارب علمية في ظروف مختبرية تتكون من ثلاثة عوامل. وكان العامل الأول هو الشاي الأخضر يحتوي على ثلاث مستويات (0.1، 0.01، 0.001) غرام. والثاني هو طول الوقت لحظي  (تنقيع) البذور في مستخلص الشاي الأخضر ولديه أربع مستويات  (0، 6، 12، 24) ساعة  و الثالث تركيز الملح في خمس مستويات    (0، 1.5، 2.5، 3.5، 4.5 )dsm/m

بعد اختبار التوزيع الطبيعي للبيانات، تم تحليل التباين وتم حساب التأثيرات الرئيسية للعوامل. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستخلص الشاي الأخضر كان له تأثير معنوي في تركيز الكلوروفيل في أوراق الخيار. كان أفضل مستوى من الشاي هو المستوى الثاني (0.01) الذي أعطى أفضل استجابة، وأظهرت المدة الثالثة من الوقت (12) ساعة أفضل تأثير في الاستجابة. وكان تركيز الملوحة الرابع (4.5) dsm/m هو أفضل تأثير في نسبة الكلوروفيل في ورقة الخيار.

استنادا إلى النتائج التي تم الحصول عليها من جدول تحليل التباين، تم تقدير العلاقة بين المعالجات والاستجابة. أظهرت المعادلات الخطية لتقدير العلاقة بين العوامل الفردية على أن دقة تمثيل المعادلة الخطية ليست مناسبة لتقدير العلاقة بين كل عامل على حدا والاستجابة.

كانت المعادلة الخطية، التي تفترض أن الثابت يساوي صفر، هي الأفضل لتمثيل هذه العلاقات. كان للمعادلة المقدرة للعلاقة بين الأملاح والكلوروفيل أعلى معامل تحديد، ومن ثم المدة الزمنية للتنقيع  ثمَ تركيز الشاي الأخضر.

لم نتمكن من حساب أفضل تركيز للأملاح لأن المقارنة التربيعية للأملاح لم تكن معنوية.