You are currently viewing الجائحة والاحتراق الدراسي للطلبة

الجائحة والاحتراق الدراسي للطلبة

ا.د. حمزة محمود شمخي

لم يشهد العالم حدثا جللا مثل ما شهده من حدث انتشار جائحة كورونا، ولازال يعيش في كنفه حيث يعد تهديدها للبشرية الاخطر في التاريخ المعاصر،وشمل تهديدها ولازال كل القطاعات الاجتماعية والاقتصادية،ومنها قطاع التعليم، فحتى مارس/آذار 2020(تسببت الجائحة في انقطاع أكثر من 1.6 مليار طفل وشاب عن التعليم في 161بلدا، أي ما يقرب من 80% من الطلاب الملتحقين بالمدارس على مستوى العالم)وبما ان  اغلب دول العالم إهتمت بالتعليم دون التعلم مما خلق أزمة تعليمية عالمية،حيث فقد فيها الطلاب المهارات الاساسية التي يجب ان يحصلو عليها. ويظهر مؤشر البنك الدولي عن(فقر التعلم أو نسبة الطلاب الذين لا يستطيعون القراءة أو الفهم في سن العاشرة حيث بلغت في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل 53% قبيل تفشي الجائحة)ومن المؤكد ان تاثير الجائحة سوف يزيد المشهد سوءا،وانعكاسها على الطلبة شديدا مما ادخلهم في ما يعرف بالاحتراق النفسي او الاحتراق الدراسي ،وسوف يستمر هذا الاحتراق ردحا من الزمن بسبب التاثير السلبي للجائحة.
كان الإحتراق النفسي مرتبط بالمهن التي تجمع بين(الإرهاق والمـثالية، فيـصيب بالدرجة الأولى، الأطباء والمدرسين وغيرها من اصحاب المهن)الا ان  الظاهرة تسللت إلى الأوساط الطلابية وبالاخص الجامعية، الأمر الذي حدا بعلماء النفس والخبراء الإجتماعيين إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة والتحذير من مخاطرها.
والاحتراق النفسي Occupational burnout)‏ هو (مرض يتسم بمجموعة من العلامات والأعراض والمتغيرات في السلوكيات، وفي بعض الحالات، يتم رصد متغيرات في التكوين الجسدي والوظيفي والكيمياء الحيوية الجسمانية لدى بعض المصابين بهذا المرض). فهو مرض نفسي أساسة الخوف والبؤس والارهاق بسبب الضغط السلوكي السلبي الثقيل.كما يسبب الاحتراق النفسي على المدى الطويل تغييرات في(مناعة الجسم تزيد من الاستعداد للأمراض)، مما يستلزم التعامل الجاد مع هذه الظاهرة والاستعداد الجدي لها.
اضف الى ذلك هناك عوامل مساعدة (أهمها أسلوب حياة الشخص وبعض سمات شخصيته،وكيف يقضي أوقات فراغه).
وتشير الدراسات انه غالبا ما تظهر على الطلاب أعراض من(الضغوط النفسية والإجهاد،وإذا ما إستمرت هذه الضغوط والإجهاد لفترة طويلة، فإنه يخشى أن يتحول إلى استنزاف جسمي وانفعالي كامل)وهذا ما احدثته الجائحة وعكسته على الطلبة بكل شرائحهم وجعلتهم تحت الاحتراق الدراسي القاسي عليهم والمؤثر في سلوكهم.
كما ان التأخر في العام الدراسي أو انقطاعه ادى إلى(حدوث اضطراب كامل في حياة العديد من الطلبة وأهاليهم ومعلميهم). وهناك الكثير مما يمكن عمله للحد من هذه الآثار، وذلك من خلال استراتيجيات التعلم عن بعد. وتعد البلدان(الأكثر ثراء أفضل استعدادا للانتقال إلى استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت ، وإن اكتنف الأمر قدر كبير من الجهد والتحديات التي تواجه المعلمين وأولياء الأمور). ولكن الأوضاع في كل من البلدان متوسطة الدخل والأفقر ليست على شاكلة واحدة، وإذا لم نتصرف على النحو المناسب فالمشاكل سوف تزداد.
وبسبب غلق المدارس والجامعات فقد تغيرت سلوكيات الطلبة وتعبت نفسياتهم بسبب الخوف والقلق من استمرار الجائحة فهم(يشعرون بالخواء التام، دون امتلاكهم لأدنى مستويات الطاقة التي تدفعهم لتنفيذ مهامهم)وهي حالة لم تقتصر على شريحة الطلبة بل شملت كل فئات البشرالذين تعرضو بسبب الجائحة الى(المشاعر والأفكار السلبية)مثل الشعور بالخوف والاضطراب.
وعلى هذا الأساس ظهر ما يعرف بمتلازمة الاحتراق النفسي أو الذاتي Burnout syndrome، وهي مصطلح طبي يطلق على(مجموعة المشكلات النفسية التي تواجه الافراد مثل الإجهاد والإرهاق، مما يسبب ضعفا عاما، كما لو أنك تحترق بالفعل من الداخل من أجل الآخرين)،وقدمت كل من  Christina Maslach و Susane Jackson وهما من علماء النفس الاجتماعي عام 1981 تحديدا(لمتلازمة الاحتراق النفسي)
من انها متلازمة لثلاثة عوامل سلوكية هي النضب الوجداني وسلب الشخصية وتدني الإنجاز الشخصي،تظهر لدى الأفراد وتغير سلوكهم.
ويرجع(النضب الوجداني إلى فقدان الطاقة وإلى الشعور بنضب الموارد الوجدانية.فيشعر الفرد أنه فارغ عصبيا) ويمثل (سلب الشخصية البعد الشخصي البينى لمتلازمة الاحتراق النفسي ،فهو يشير إلى تطور تصرفات غير شخصية، وميول إنفصالية، وسلبية، وساخرة). ويتعلق(فقدان أو تدني الإنجاز الشخصي بشعور الفرد بانعدام قيمة عمله، وكفاءاته، والاعتقاد بأنه فاشل في الوصول لأهدافه، وانخفاض الرضا عن الذات).
لقد أثرت الجائحة على الطلبة بكل شرائحهم وأصابتهم بمتلازمة سلوكية قاسية هي متلازمة الاحتراق الدراسي مما يستلزم وضع إستراتيجيات رعاية خاصة تبعهدهم عن الخوف والقلق والبؤس  وتضمن لهم رعاية خاصة بعد إبتعادهم عن مؤسساتهم التعليمية والتحول بالتعليم نحو إستراتيجيات التعلم وترسيخ هذا المنهج حيث ان تاثير الجائحة متوقع لها أن تستمر للعام الدراسي القادم.