You are currently viewing باحثون من جامعة كربلاء ينشرون بحثاُ في مجلة عالمية ضمن مستوعب scopus

باحثون من جامعة كربلاء ينشرون بحثاُ في مجلة عالمية ضمن مستوعب scopus

نشر فريق بحثي من كلية الادارة والاقتصاد في قسم الاحصاء بجامعة كربلاء , بحثاً علمياً بعنوان ” Fuzzy Median Polish algorithm for analyzing very small two-way contingency tables ”
خوارزمية Median Polish الضبابية لتحليل جداول التوافق الصغيرة جداً باتجاهين
في مجلة ( Palarch’s Journal Of Archaeology Of Egypt/Egyptology ) التي تعد من المجلات الرصينه
الفريق تكون من الدكتور مهدي وهاب نصر الله , والاستاذه سكينة شامل جاسم
في الكثير من الدراسات والبحوث يتم الاعتماد على قيمة P-Value للتأكد من صحة النتائج عن طريق اجراء عدة اختبارات معروفة مثل اختبار t او اختبار chi-square او حتى تحليل التباين ANOVA وكل هذه الاختبارات تعمل بشروط توفر التوزيع الطبيعي للبيانات . لكن في جداول التوافق الصغيرة جداً ( حجم العينة الصغير جداً) قد لا تعطي هذه الاختبارات معنوية للـ p-Value  فيما لو استخدمت , على الرغم من معنوية الاصناف المستعملة في جدول التوافق . وحتى الاختبارات المخصصة لمثل هكذا حالات والتي تعد اختبارات حصينة لمثل هكذا حالات مثل اختبار ولكوكسن ومان ويتني وكروسكال والز ايضاً قد لاتعطي معنوية احصائية للـ P-value عند احجام العينات الصغيرة جداً. وفي كثير من الاحيان تكون البيانات المستحصل عليها في جدول التوافق غير دقيقة او الحصول عليها يكون عن طريق بعض المتغيرات اللغوية (الغير تقليدية ) لذلك سنواجه مشكلة عدم الدقة في البيانات (ضبابية البيانات) فإلى جانب حجم العينة الصغير وعدم الدقة في البيانات تتولد لدينا مشكلة في اجراء التحليل الدقيق والحصين لمثل هكذا حالات .
في هذا البحث تم استعمال مبدأ المجموعات الضبابية (Fuzzy sets) مع طريقة تعتمد على الوسيط في تحليل جدول التوافق باتجاهين والذي تكون بيانته صغيرة جداً وهي طريقة (Median Polsih) والتي تدعي بطريقة تلميع الوسيط ومع استعمال مبدأ الضبابية ستكون لدينا طريقة تلميع الوسيط الضبابية (Fuzzy Median Polish) وهي خوارزمية تكرارية تعتمد على الوسيط بدل المتوسط ومبدأ الضبابية في تحليل جداول التوافق الصغيرة جداً.