بناء انموذج احتمالي لتحميل الازدحامات المرورية في محافظة كربلاء المقدسة
رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهي جزء من متطمبات نيل درجة ماجستير في علوم الاحصاء
تقدمت بها الطالبة

شيماء ماهود محمد
بأشراف
أ. د. شروق عبد الرضا سعيد

المستخلــــــص:

يتوقع العديد من الاشخاص ان لا تتجاوز ازمنــــة الرحـــلة لديهم الوقت المقرر له او ان يكـــون هنالك تأخير بسيط في زمن الرحلة، الا ان ما يكسر هذا التوقع هو توالد العديد من العوامل التي تحدث بشكل مفاجئ لسير الرحلة   لتؤثر بصورة  سلبية في تدفق وانسيابية حركة المرور ما يؤدي الى حصول ازدحام مروري وتأخر الوصول في الوقت المحدد.

ان هدف الرسالة هو التعرف على فكرة حديثة وهي معرفة توزيع اوقات الازدحامات ولاسيما  عندما تستدعي الحالة ايجاد التوزيع المبتور لاحد الشوارع , وتم  اثبات الدالة الاحتمالية للتوزيع الناتج بهدف ايجاد  افضل تقدير لمعولية الوصول في الوقت المحــــدد, اذ تم اختيار ثلاث شوارع رئيسة ومهمة في المحافظة وهي (شارع فاطمة الزهراء “السناتر” شارع الإسكان، شارع حي العامل)، ومن ثم اجراء جولات ميدانية لغرض جمع بيانات زمن الرحلة في وقت الذروة وخارج الذروة, وبالاستعانة بالبرامج الاحصائية لغرض معرفة التوزيع الذي تتصيّر به بيانات زمن الرحلة للشوارع الثلاث اذ لوحظ ان بيانات عينتي الدراسة  لشارع الزهراء (السناتر) وشارع حي العامل اعتمدت توزيع كوشي , اما بيانات شارع الاسكان اخذت توزيع برّ Burr) )، وتم استعمال  طرائق تقدير معولية الوصول (الامكان الأعظم، حذف المدى، المقدر المقلص) لتوزيع كوشي المبتور، واستعمال الطرائق (الامكان الأعظم، المربعات الصغرى اللاخطية) لتوزيع Burr، ومن ثم المقارنة بين طرائق تقدير معولية الوصول لكلا التوزيعين باستخدام معيار متوسط مربعات الخطأ التكاملي ( IMSE) . بينت نتائج المحاكاة تفوّق طريقة المقدر المقلص في تقدير معولية الوصول لتوزيع كوشي المبتور في شارعي فاطمة الزهراء (السناتر) وحي العامل، وتفوّق طريقة الامكان الاعظم تقدير في  معولية الوصول لتوزيع Burr  في شارع الاسكان , وبهدف الحصول على معولية (موثوقية) الوصول لزمن الرحلة تم تطبيق طريقة المقدر المقلص في تقدير معوليه (موثوقية) الوصول للبيانات الحقيقية لشارعي السناتر وحي العامل، وتطبيق طريقة تقدير الامكان الاعظم لتقدير معولية(موثوقية) الوصول للبيانات الحقيقية لشارع الإسكان، بالاستعانة ببرنامج Matlab ، اذ  بينت النتائج ان معولية (موثوقية) الوصول تتناقص كلما ازداد زمن الرحلة، ما يؤدي الى زيادة احتمال التأخر بالوصول  بالوقت المحدد.

لتحميل الاطروحة