You are currently viewing تدريسي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً عن تحليل ربحية الزبون ودوره في إدارة العلاقة مع الزبون  لتحسين الميزة التنافسية المستدامة  دراسة تطبيقية مقارنة بين المنهج التقليدي للتكاليف ومنهج التكاليف على أساس الأنشطة في شركة إبداع الخير لسنة 2014

تدريسي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً عن تحليل ربحية الزبون ودوره في إدارة العلاقة مع الزبون لتحسين الميزة التنافسية المستدامة دراسة تطبيقية مقارنة بين المنهج التقليدي للتكاليف ومنهج التكاليف على أساس الأنشطة في شركة إبداع الخير لسنة 2014

قام الأستاذ المساعد الدكتور محمد وفي عباس عبدعون في كلية الإدارة والاقتصاد من قسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة كربلاء بنشر دراسة علمية بعنوان
“تحليل ربحية الزبون ودوره في إدارة العلاقة مع الزبون لتحسين الميزة التنافسية المستدامة دراسة تطبيقية مقارنة بين المنهج التقليدي للتكاليف ومنهج التكاليف على أساس الأنشطة في شركة إبداع الخير لسنة 2014
Analysis of customer profitability and its role in managing the relationship with the customer to improve sustainable competitive advantage Comparative applied study Between the traditional approach to costs and the activity-based costing approach in Ibdaa Al-Khair Company for the year 2014
في مجلة “The Iraqi Journal of Administrative Sciences in the College of Administration and Economics – University of Karbala, Volume 11, Issue 46, Year 2015. “
” المجلة العراقية للعلوم الإدارية في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء، المجلد 11، العدد 46، السنة 2015.

انطلق البحث محاولاً وضع حلول لمشكلة البحث المتمثلة في أن النظام التقليدي للتكاليف الموجود في الوحدات الاقتصادية القائمة لا يظهر تحليلاً لربحية الزبائن، وإذا أراد المحاسب إجراء مثل هذا التحليل فسيولد معلومات مظللة لاستناده إلى بيانات مشوهة عن تخصيص التكاليف غير المباشرة، وهذا سيؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة. 

يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى إجراء تحليل ربحية الزبون في ظل المنهج التقليدي للتكاليف ومنهج التكاليف على أساس الأنشطة ، ثمّ إجراء المقارنة فيما بينهما لبيان دور كل منهما في إدارة علاقات الزبون والميزة التنافسية للوحدة الاقتصادية.

وقد استند البحث في تحقيق هدفه إلى فرضية أساسية مفادها ((أن استخدام تحليل ربحية الزبون في ظل منهج التكاليف على أساس الأنشطة يؤدي إلى توفير معلومات ملائمة تساعد الإدارة في تحسين علاقاتها مع الزبائن ومن ثم تحقيق الميزة التنافسية المستدامة)). 

وقد أسفر البحث عن جملة من الاستنتاجات النظرية والعملية أهمها أن تحليل ربحية الزبون في ظل النظام التقليدي للتكاليف يؤثر على إدارة علاقات الزبون والميزة التنافسية بصورة سلبية كونه يولّد بيانات ومعلومات مظللة بسبب استناده إلى بيانات مشوهة عن تخصيص التكاليف غير المباشرة، وبالتالي سيؤدي إلى اتخاذ قرارات إستراتيجية خاطئة.

وقد توصل البحث إلى عدّة توصيات أهمها عند تطبيق تحليل ربحية الزبون يجب على الوحدات الاقتصادية توفير كافة المستلزمات الخاصة بالتطبيق وتصميم المستندات والسجلات بحيث توفر معلومات تفصيلية تتمثل بالإيرادات والتكاليف على مستوى الزبائن.