You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث حول تأثير مرونة الموارد البشرية في تعزيز الأداء العالي

جامعة كربلاء تناقش بحث حول تأثير مرونة الموارد البشرية في تعزيز الأداء العالي

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء بحث الدبلوم العالي في ادارة الجودة الموسوم

تأثير مرونة الموارد البشرية في تعزيز الأداء العالي

البحث تقدم به الطالب علي مغير نصر  من قسم ادارة الاعمال

هدف البحث الحالي الى اختبار العلاقة بين متغير مرونة الموارد البشرية ومتغير الاداء العالي, ويسعى كذلك الى بيان تأثير مرونة الموارد البشرية في تعزيز الاداء العالي لدائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الفرات الاوسط. وقد تمثلت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات عن طبيعة العلاقة والتأثير بين المتغير المستقل (مرونة المورد البشري) بأبعاده الثلاث (مرونة المهارة، مرونة السلوك ومرونة ممارسات إدارة الموارد البشرية) والمتغير التابع (الاداء العالي) بأبعاده الخمس (جودة الإدارة، التحسين المستمر، الالتزام طويل الاجل، الانفتاح والتوجه الفعال، جودة قوى العمل) والتي تم اعتمادها وفقاً لمقاييس اجنبية جاهزة.

كما اعتمد الباحث المنهج الوصفي في تحليل مشكلة البحث, وقد تضمن البحث فرضيتين رئيستين انبثق عنها مجموعة من الفرضيات الفرعية أخضعت جميعها لاختبارات إحصائية, وقد أجري البحث على عينة عمديه (قصديه) ضمت (89) فرداً من الادارة العليا والوسطى, وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة في جمع البيانات والمعلومات, وبهدف معالجة البيانات استعملت العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها (الوسط الحسابي الموزون, الانحراف المعياري, معامل ارتباط سبيرمان, ومعامل الانحدار البسيط). اذ تم الاستعانة بالبرنامج الإحصائي ((SPSS V.25 في معالجة البيانات.

وقد كانت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث وجود علاقات ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين متغيراتها, وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان امتلاك موارد بشرية مرنة يساعد في تحقيق اداء عالٍ في الدائرة مجتمع البحث. اما ابرز التوصيات التي خرج بها البحث فهي ضرورة تعزيز ابعاد مرونة الموارد البشرية في دائرة تحسين البيئة في الفرات الاوسط والاستمرار العمل على إقامة الدورات والمؤتمرات وتصميم برامج تدعم هذا المجال في الدائرة مجتمع البحث من أجل استدامة ادائها العالي.

وقد تألفت لجنة المناقشة من

أ .د  ميثاق هاتف الفتلاوي رئيساً

أ.م.د امير علي خليل  عضواً

أ.م.د احمد عبد الله الشمري عضواً ومشرفاً

تم قبول الرسالة بتقدير مستوفي

مبارك للطالب وللجنة العلمية المناقشة

هذا الإنجاز العلمي