You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول قياس مستوى الإفصاح المستدام في ظل التقارير المتكاملة لتعزيز قيمة الشركة

جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول قياس مستوى الإفصاح المستدام في ظل التقارير المتكاملة لتعزيز قيمة الشركة

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم المحاسبة الموسومة “قياس مستوى الإفصاح المستدام في ظل التقارير المتكاملة لتعزيز قيمة الشركة – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية” تقدمت بها الطالبة الاء سالم مهدي السعدي من قسم المحاسبة بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل نعمة الياسري بهدف قياس مستوى الإفصاح المستدام وانعكاسه على قيمة الشركات في ظل التقارير المتكاملة. بالإضافة الى بيان وظيفة التقارير المتكاملة واثرها في تعزيز قيمة الشركات فضلا عن فوائد اعداد التقارير المتكاملة وتحسين بيئة المعلومات. إذ يمكن لأصحاب المصلحة وخاصة المستثمرين معرفة مدى ثروة الشركة وأدائها ومعدل نجاحها من خلال مستوى الإفصاح المستدام في ظل التقارير المتكاملة المنشورة وما تحويه من معلومات الاستدامة. لذلك كلما زاد مستوى الإفصاح المستدام الذي تقوم به الشركة من خلال تقاريرها المتكاملة فمن المتوقع أن يزيد اهتمام المستثمرين بقيمة الشركة ومن ثم ينعكس في زيادة قيمة أسهمها.

اعتمدت الدراسة في الجانب التطبيقي على مؤشرات  ESG تطبيقا لمعايير مبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI لقياس مستوى الإفصاح المستدام في المصارف عينة البحث وكذلك الاعتماد على نموذج Tobıns Q لقياس قيمة المصارف عينة البحث من خلال الاعتماد على التقارير المالية للمصارف عينة البحث المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية وكذلك هيئة الأوراق المالية العراقية، بالإضافة الى الاعتماد على مخرجات برنامج Spss v.22 لاختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث، وذلك لأغراض الدراسة والتحليل للوصول الى مؤشرات يمكن من خلالها ربط الاطار النظري بالجانب التطبيقي والتوصل الى الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بموضوع البحث.

تضمنت الدراسة اختيار المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية كمجتمع للبحث، ممثلةً بعينة منها مكونة من خمسة مصارف تم اختيارها من بين المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وهي (مصرف الشمال للتمويل والاستثمار، مصرف المتحد للاستثمار، مصرف الخليج التجاري، المصرف الوطني الإسلامي، مصرف المنصور للاستثمار).

توصلت الدراسة إلى استنتاجات متعددة أهمها: وجود علاقة تأثير بين مستوى الإفصاح عن محاور الاستدامة (محور واحد على الأقل) وفقا لمؤشرات ESG تطبيقا لمعايير GRI وقيمة المصارف العراقية المدرجة بسوق العراق للأوراق المالية وفقا لـ Tobin’s Q متمثلا  بمحور الاستدامة المتعلق بالجانب الحوكمي. لذلك فإن أهم التوصيات التي قدمها البحث هو ضرورة إيلاء الاهتمام الكافي بمؤشرات الاستدامة وخصوصا التي تعاني ضعفا في مستويات الإفصاح عنها .


وتألفت اللجنة من
أ.د. عبد الرضا حسن سعيد رئيساً
أ.م.د. اسعد محمد علي وهاب العواد عضواً

م.م. امل محمد التميمي عضواً
أ.م.د محمد فاضل الياسري عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي