قسم الاحصاء
- بروشور القسم
احد الاقسام العلمية الخمسة في كلية الادارة والاقتصاد تأسس عام 2008 وبدأ باستقبال الطلبة 2008-2009 وخرج الدفعة الاولى من طلبته عام 2011-2012 كما افتتح دراسة الماجستير احصاء عام 2015-2016 وتم تخريج الدفعة الاولى عام 2016-2017 واتم القسم مراحل التطور من خلال افتتاح دراسة الدكتوراه فلسفة في علوم الاحصاء عام 2018-2019 ويضم كوادر تدريسية متخصصة في علم الاحصاء .
تخريج ملاكات مؤهلة تأهيلا علميا ومتخصصة في عمليات التخطيط والتحليل الاحصائي والتنبؤ تلبي حاجات سوق العمل المحلي والاقليمي, كون تلك العمليات تؤدي دورا محوريا في اقتصاديات البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء , اذ اصبحت البيانات الاحصائية ذات اهمية كبيرة جدا في مجالات الحياة كافة بما في ذلك اهميتها في التعدادات السكانية والاحصاءات القطاعية والانتخابات الدورية ,إضافة الى ذلك تقديم معلومات وبيانات وبرامج تعليمية دقيقة وشاملة وذات جودة عالية من خلال تنوع طرق التدريس والمناهج الشاملة ذات الارتباط الوثيق باحتياجات المجتمع وسوق العمل .
تأسس قسم الاحصاء في العام 2008 وبدأ باستقبال الطلبة بدء من العام 2008-2009 .,وخرج الدفعة الاولى من طلبته في العام 2011-2012 , وخرج الدفعة الثانية 2012-2013 ,ومن محطات تطور قسم الاحصاء تم افتتاح دراسة الماجستير احصاء عام( 2015-2016) وتم تخرج الدفعة الاولى عام 2016-2017 واتم القسم مراحل التطور من خلال افتتاح دراسة الدكتوراه احصاء عام 2018-2019.
الوصول الى قسم احصائي وتكنولوجي رائدا يرفد مؤسسات الدولة بمخرجات على درجة عالية من الكفاءة العلمية والفنية من خلال ما يقدمه من فرص تعليمية متميزة وفعالة ومستمرة على المدى الطويل في مرحلتي الدراسات العليا والدراسات الجامعية بما يحقق المعرفة والمهارة والتوجيه الصحيح والقيم الضرورية للنجاح في عالم التقنيات الحديثة وصنع القرار .
يعد قسم الاحصاء من الاقسام الرئيسة في كلية الادارة و الاقتصاد ويقدم خدماته الى كافة العلوم حيث تعتمد كافة العلوم اعتمادا كبيرا على ما يقدمه قسم الاحصاء في مجال الاستشارة والتحليل الاحصائي لاتخاذ القرارات لما تحتاجه العلوم الاخرى . يهدف قسم الاحصاء الى:
- بناء قاعدة علمية وبشرية لرفد اقسام الاحصاء في مختلف دوائر الدولة .
- تطوير القدرات العلمية لرفع مستوى الاداء ونظم المعلومات الإحصائية الاساليب والتكنولوجية الحديثة .
- تخريج كوادر مؤهلة تتمكن من:
- جمع البيانات واقامة التجارب حسب العلوم التي تحتاجها
- تبويب وتحليل البيانات لاتخاذ القرارات اللازمة .
- اعطاء المشورة الاحصائية لمختلف شرائح المجتمع بما في ذلك القيادات الادارية في دوائر الدولة والقطاع الخاص .
- استخدام النظم الاحصائية في الحاسبات الالكترونية لتحليل البيانات مثل الانظمة البرامجية (Sass.Spss. Statistical . Statgraf. NS. Excel .Minitap )وغيرها.
- مشاركة الطلاب في اجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات وذلك لاكسابهم الخبرة والمعرفة في هذا المجال .
هدفنا هو الارتقاء بالتعليم الجامعي العالي وتطوير افاق البحث العلمي وترصينه من خلال تدعيم الجوانب النظرية بالأدوات الكمية للبحوث العلمية مما له اثر كبير في ترصين الدراسات العلمية والتفكير المستقبلي لسد الاحتياجات المتنامية من حملة الشهادات العليا وتأهيل اساتذة اكفاء لسد الشواغر المتوقعة في اعضاء هيئة التدريس للسنوات القادمة ومن المتخصصين في هذا التخصص النادر على مستوى العراق .
إطروحة في جامعة كربلاء تناقش...
مناقشة سمنر رسائل الطلبة في...
جامعة كربلاء تُنظم ورشة عمل...
رسالة في جامعة كربلاء تناقش...
رسالة في جامعة كربلاء تناقش...
افتتاح مكتبة علمية في قسم...
قسم الإحصاء يتألق و يحصد...
إعــــــــــــــــلان لطلبة المرحلة الأولى قســــم...
إعـلان اسماء المقبولين في الدراسات...
امتحان الدور الثاني لطلبة الدراسات...
إعـــلان
يسعى قسم الإحصاء لبناء قاعدة علمية وتطوير القدرات العلمية لرفع مستوى الاداء ونظم المعلومات الاحصائية والاساليب التكنولوجية الحديثة بأعلى معايير الجودة التعليمية , كما يولي القسم البحث العلمي اهتماما كبيراً لتحقيق الريادة في تخصص العلوم الإحصائية لتقديم الاستشارات و الدراسات الإحصائية لإستكمال منظومة العمل الإحصائي و الرسالة الملقاة على عاتق الاستاذ الاكاديمي.
- عمل اكثر من نموذج اسئلة
- شرح دوال اكسل الخاصة باللجان الامتحانية
- شرح عمل النتائج الالكتروني الخاص باللجان الامتحانية
- شرح عمل التقارير الالكترونية
- شرح تقييم الاداء الالكتروني
- شرح تقييم الاداء الالكتروني الجزء الثاني
- شرح كيفية تكوين الاسئلة الامتحانية الالكترونية
- استخدام كوكل درايف في استكمال متطلبات اللجنة الامتحانية
- المكتبة العلمية الافتراضية
- المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
- مجلات سكوباس العلمية
- مجلات كلارفت
ت | السيرة الذاتية للتدريسي |
---|---|
1 | أ.د عواد كاظم شعلان |
2 | أ.د مهدي وهاب نصر الله |
3 | أ.د شروق عبد الرضا سعيد |
4 | أ.م.د ايناس عبد الحافظ محمد |
5 | م.د نمارق قاسم حسين |
6 | أ.م.د مشتاق كريم عبد الرحيم |
7 | م. صلاح مهدي جابر |
8 | أ.م. صدى فايض محمد |
9 | م. نبراس طالب محمد |
10 | أ.م. زينب حسن عبود |
11 | م. سمانة عزيز عبد الحسن |
12 | م.م سيف عبد الحسين محمد مهدي |
13 | م.م علي محمد عبد الكاظم |
14 | م.م نبراس طالب محمد |
15 | م.م اسامة فاضل راضي |
16 | أ.م.د زينب هادي نعمة |
17 | م.م محمد عامر جاسم |
18 | م.م حمزة عماد عباس |
19 | م.م رواء نوري حسين |
20 | م.م مريم مم.م مريم مهدي عنادهدي عناد |
21 | م.م انصاف جاسم مهدي |
22 | م. علي خالد دبيس المطيري |
ت | الفترة | الأسم |
---|---|---|
1 | 2009 الى 2011 | أ.د عواد كاظم شعلان |
2 | 2011 الى 2013 | أ.د عدنان كريم نجم الدين |
3 | 2013الى 2014 | ا.د شروق عبد الرضا سعيد |
4 | 2015 الى 2019 | أ.م.د جاسم ناصر حسين |
5 | 2020 لحد هذه الفترة | ا.د شروق عبد الرضا سعيد |
الاسم | Research Gate link | Google Scholar link | ORCID No. | Scopus | |
---|---|---|---|---|---|
1 | أ.د.شروق عبد الرضا سعيد السباح | ResearchGate Shrook_Alsabah | GoogleScholar Shrook_Alsabah | Orcid Shrook_Alsabah | Scopus Profile Shrook_Alsabah |
2 | أ.م.د.مهدي وهاب نصر الله | ResearchGate Mahdi_Wahab | Google Scholar Mahdi_Wahab | Orcid Mahdi_Wahab | |
3 | م.د.نمارق قاسم حسين | ResearchGate Namariq_Qasim | GoogleScholar Namariq_Qasim | Orcid Namariq_Qasim | |
4 | م.م.سیف عبد الحسین محمد مھدي | ResearchGate Saif_Moamin | Orcid Saif_Moamin | ||
5 | م. د.ايناس عبد الحافظ محمد | ResearchGate Enas_Albasri | GoogleScholar Enas_Albasri | Orcid Enas_Albasri | |
6 | م.صدى فايض محمد | ResearchGate Sada_Mohammad | GoogleScholar Sada_Mohammad | Orcid Sada_Mohammad | |
7 | أ.م.د.مشتاق كريم عبدالرحيم | ResearchGate Mushtaq_Abdal_Rahem | GoogleScholar Mushtaq_Abdal_Rahem | Orcid Mushtaq_Abdal_Rahem | |
8 | ا.م.د.جاسم ناصر حسين | ResearchGate Jassim N Hussain | GoogleScholar Jassim N Hussain | Orcide Jassim N Hussain |
ت | اسم الباحث | اسم البحث |
---|---|---|
1 | أ.د شروق عبد الرضا سعيد | 1- Comparison of the fuzzy clustering with the Traditional clustering |
2-Estimation of Reliability function for asymmetric Hybrid (Parallel – serial) System | ||
(An applied Study) | ||
تقدير دالة المعولية للنظام الهجين (المتوازي – المتسلسل) غير المتماثل (دراسة تطبيقية) | ||
3- استعمال طريقة انحدار الحرف في معالجة مشكلة التعدد الخطي للرضع المصابين بالاسهال | ||
4- العوامل المؤثرة على حفر الابار النفطية باسلوب انحدار المركبات الرئيسية | ||
2 | م. حسين سلمان جاسم | التعليم الجامعي ودوره في التصدي لظاهرة الفساد الاداري والمالي والحد منها في العراق |
3 | م. نبراس طالب محمد | DEVELOPING ADVERCTISING SYSTEM -1 |
2-THE SCIEN TIFIC RESEAARCH IMPEDIMENT ACCORDING TO THE VEWS POINT OF KARBALA UNI ACADDEMICS | ||
4 | م.د ايناس عبد الحافظ | 1- العوامل المؤثرة في حفر الابار النفطية بأسلوب المركبات الرئيسية (العراق انموذجا). |
2- استعمال طريقة الانحدار الحرف في معالجة مشكلة التعدد الخطي للرضع المصابين بالإسهال . | ||
3- اثر المؤشرات التكميلية حيال الحكومة على مستويات دليل التنمية البشرية في الدول العربية باستعمال المقاييس الامعلمية. | ||
4- استعمال نماذج الانحدار بروبت واللوجت والتوبت في تحديد العوامل المؤثرة على الاصابة بداء السكري | ||
5- – The most influential factors for a successful pregnancy after in vitro-fertilization by model of Profit regression | ||
6- تحديد الانموذج اللوغاريتمي الامثل لبيانات جداول التوافق مع تطبيق عملي في مجال حوادث الطرق في محافظة كربلاء المقدسة . | ||
ت اسم الباحث اسم البحث
1 أ.د شروق عبد الرضا سعيد المقبولة للنشر (المنجزة )
1- استعمال طريقة انحدار المركبات الرئيسية في معالجة مشكلة التعدد الخطي
2- استعمال طريقة انحدار الحرف في معالجة مشكلة التعدد الخطي
3- مقارنة تصنيف الدالة التربيعية والدالة اللوجستية
4- مقارنة تصنيف الدالة الخطية ودالة الجار الاقرب
5- مقارنة بين طريقتي الامكان الاعظم والامكان الموزونة لتقدير إنموذج أنحدار ثنائي الحدين السالب
6- مقارنة بين طريقتي المربعات الصغرى المعادة الوزن التكرارية والمربعات الصغرى الموزونة لتقدير إنموذج أنحدار ثنائي الحدين السالب
7- Estimation of survival function for Kumaraswam distribution of BMI
-Mediation Effect in Bootstrap logistic regression8
9- Use of the Naive Bayes function and the models of artificial neural networks to classify some cancer tumors
10-اختيار أفضـل تقـدير لمعالـم أنموذج الانحدار الخطي المتعدد لظاهرة العقم باستعمال طرائق المربعات الصغرى الموزونة (WLS) و M الحصينة
11-Choosing of the best estimate of the parameters of the multiple linear regression model of infertility using the weighted least squares (WLS) and Robust M.
12- Inequality constraints ridge regression: the best method to treat the multicollinearity problem
2 م. حسين سلمان جاسم اسواق المال ودورها في النمو الاقتصادي مع اشارة خاصة العراق
3 م. نبراس طالب محمد
4 م.د ايناس عبد الحافظ العوامل المؤثرة في حفر الابار النفطية بأسلوب المركبات الرئيسية (العراق انموذجا).
2- استعمال طريقة الانحدار الحرف في معالجة مشكلة التعدد الخطي للرضع المصابين بالإسهال .
3- اثر المؤشرات التكميلية حيال الحكومة على مستويات دليل التنمية البشرية في الدول العربية باستعمال المقاييس الامعلمية.
1. 4- – Estimation of survival function for Kumaraswam distribution of BMI
5–Mediation Effect in Bootstrap logistic regression
5 م.د نمارق قاسم حسين 1- وسائل الدفع الالكترونية واثارها الاقتصادية والنقدية
1- اختيار افضل علاقة بين الناتج المحلي الاجمالي وبعض المتغيرات الاقتصادية
2- المؤشرات البديلة على الناتج المحلي الاجمالي لإيجاد النمو الاقتصادي
3- جراثيم التعليم وتأثيرها العملية التربوية
المرحلة الرابعة
ت الكورس الاول الكورس الثاني
1 استدلال استدلال
2 تصميم تجارب تصميم تجارب
3 قياس اقتصادي قياس اقتصادي
4 سلاسل زمنية سلاسل زمنية
5 مشروع بحث مشروع بحث
6 متعدد متعدد
7 تطبيقات جاهزة تطبيقات جاهزة
المرحلة الثالثة
ت الكورس الاول الكورس الثاني
1 حيوي حيوي
2 رياضي رياضي
3 عددي عددي
4 سكاني سكاني
5 انحدار انحدار
6 SPSS SPSS
7 برمجة خطية برمجة خطية
المرحلة الثانية
ت الكورس الاول الكورس الثاني
1 معاينة معاينة
2 مصفوفات معادلات
3 احتمالات توزيعات
4 متتابعات جبر خطي
5 ماتلاب ماتلاب
6 احصاء اقتصادي احصاء اقتصادي
7 حاسوب حاسوب
8 انكليزي انكليزي
المرحلة الاولى
ت الكورس الاول الكورس الثاني
1 احصاء احصاء
2 تفاضل تكامل
3 اقتصاد اقتصاد
4 انكليزي انكليزي
5 عربي عربي
6 حاسوب حاسوب
7 ادارة محاسبة
8 حقوق حقوق
للعام الدراسي 2021-2022
ت | اسم المشرف | اسم الطالب |
---|---|---|
1 | ا.د شروق عبدالرضا | تبارك حسين راضي |
2 | اراك رعد | |
3 | امير رسول | |
4 | مرتضى ستار | |
5 | رقية عبد علي | |
6 | أ.د مهدي وهاب نعمة | اديان اياد |
7 | علي بسام | |
8 | نرجس كاظم | |
9 | دعا نجم عبيد | |
10 | بتول امير جبار | |
11 | م.د نمارق قاسم حسين | تبارك صادق |
12 | على صباح | |
13 | رقية عواد | |
14 | زهراء فراس | |
15 | يسرى قيصر | |
16 | أ.م.د مشتاق كريم | حسين خليف |
17 | امير حسين | |
18 | ا.م.د صدى فايض | رسل احمد يحيى |
19 | ختام هاني | |
20 | حوراء حمزة | |
21 | نور محسن مراد | |
22 | ||
23 | ا.م د ايناس عبد الحافظ | مهيمن علي جعفر |
24 | زهراء عبدالله | |
25 | علي محمد جبار | |
26 | عباس نجم | |
27 | مقتدى عماد | |
28 | أ.م زينب حسن عبود | زهراء يعقوب |
29 | زينب داخل | |
30 | رقية كاظم | |
31 | اية هاشم | |
32 | م. سمانة عزيز عبدالحسن | كوثر مؤيد |
33 | سارة ابراهيم | |
34 | فاطمة حسنين | |
35 | سليل عباس | |
36 | رضا محمود | |
37 | م. صلاح مهدي | علي رعد عبدالكاظم |
38 | علي شهيد | |
39 | علي صدام | |
40 | اسراء عادل | |
41 | م. سكينة شامل | فاطمة حيدر |
42 | فرح ايهاب | |
43 | سجاد حيدر | |
44 | مهدي حامد | |
45 | م. نبراس طالب | كرار محمد جياد |
46 | محمد رياض | |
47 | محمد عبدالله | |
48 | نورالهدى جعفر | |
49 | م. علي خالد دبيس | بنين عباس |
50 | بنين منير | |
51 | وسام حسن | |
52 | رقية محمد دواي | |
53 | م.م سيف عبد الحسين | ميساء مرهش |
54 | نرجس راسم | |
55 | هبة احمد عبد عون | |
56 | نرجس ياسين | |
57 | م. علي محمد عبد الكاظم | صادق صاحب |
58 | بتول احمد عويد | |
59 | مريم علاء عبد الحسين | |
60 | زهراء طارق | |
61 | م.د بشار خالد | علي عبد الحسين |
62 | علي عبد الهادي | |
63 | زهراء جبار | |
64 | ميثم جواد | |
65 | م.م انصاف جاسم | كرار محمد كزار |
66 | منتظر محمد خليل | |
67 | سيف عدي | |
68 | باني ستار | |
69 | م.د رواء | علي حسين صاحب |
70 | زين العابدين | |
71 | حسن جواد | |
72 | علي احمد زغير | |
73 | م. د حمزة الدبس | حسن احمد |
74 | فاطمة حسن ادريس | |
75 | المجتبى حسن | |
76 | منتظر كريم | |
77 | م.م مريم مهدي | الاء اركان |
78 | ازهار لطيف | |
79 | رامي تاية | |
80 | حيدر عبدالعالي |
ت | اسماء الباحثين | عنوان البحث |
---|---|---|
1. | ا.د مهدي وهاب نصر الله.. | استخدام أفضل انموذج ملائم لتقدير عدد الإصابات بفيروس Covid-19 في ظل بيئة ضبابية |
م.م بشار خالد علي | ||
2. | ا.م.د ايناس عبد الحافظ محمد | تطبيق طريقة TOPSIS لاتخاذ القرار متعدد المعايير لاختيار مواقع حقول الدواجن باستعمال (GIS) في محافظة بابل |
م.م علي محمد عبيد السكماني | ||
3. | ا.د شروق عبد الرضا السباح | استعمال تصميم القطع المنشقة في دراسة تأثير الشاي الاخضر لتقليل الاجهاد الملحي في نبات الخيار |
م.م مروه حيدر غازي محمد | ||
م.م مريم مهدي عناد حسون | ||
4. | ا.د مهدي وهاب نصر الله.. | مقارنة بعض الطرائق التمهيدية لتحليل التمييز اللبي المتعدد المتغيرات ( مع تطبيق عملي ) |
ا.م.د ايناس عبد الحافظ محمد | ||
ا.م سكينة شامل جاسم منذور | ||
5. | ا.د مهدي وهاب نصر الله.. | تقدير الفترة المثلى لاستبدال المكائن باستعمال انموذج الاستبدال العمري تحت معيار اقل كلفة |
ا.م.د بهاء عبد الرزاق | ||
6. | ا.د مهدي وهاب نصر الله.. | تطبيق الشفرات الثنائية في مقدر بيز لتقدير دالة الانحدار اللامعلمي |
ا.م زينب حسن راضي عبد | ||
7. | ا.د جاسم ناصر حسين | استعمال النماذج اللامعلمية للتنبؤ بعدد اصابات COVID -19 |
م.م احمد تركي عبد علي توبه | ||
8. | ا.د جاسم ناصر حسين | استعمال بعض إنموذجات التمهيد اللامعلمي لبناء انموذج ملائم للتنبؤ بعدد الاصابات بوباء covid-19 في العراق |
ا.م علي عبد الزهرة حسن | ||
9. | ا.م.د مشتاق كريم عبد الرحيم | تحسين جودة التوفيق لأنموذج الاستجابة الثنائي مع التطبيق العملي على المصابين بوباء كورونا |
م.م علي محمد جواد حسن | ||
10. | ا.د شروق عبد الرضا السباح | استخدام بيز لاسو التكيفي في انحدار توبت مع بيانات حقيقية |
م.م سيف حسام رحيم عبود | ||
11. | ا.م.د نمارق قاسم حسين | تقدير نموذج الانحدار اللوجستي القوي للمرضى المصابين بفيروس Co-vid-19 |
الباحثة نور عامر حرب | ||
الباحثة زهراء ابراهيم | ||
12. | ا.د مهدي وهاب نصر الله.. | تقديرات Kibria-Lukman و Lui لتحديد أهم المتغيرات التي تؤثر على COVID-19 |
ا.م.د نمارق قاسم حسين | ||
م.م زينب كاظم مزهر عباس |
اعداد الطلبة في قسم الإحصاء لجميع المراحل للعام الدراسي 2022-2023 وللدراسة الصباحية.
المرحلة الاولى | المرحلة الثانية | المرحلة الثالثة | المرحلة الرابعة |
---|---|---|---|
37 | 27 | 54 | 82 |
اعداد الطلبة في قسم الإحصاء لجميع المراحل للعام الدراسي 2016-2017 وللدراسة الصباحية.
22
المرحلة الأولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة الرابعة
77 86 83 81