قياس متطلبات التمويل ودورها في تحسين القيمة السوقية للمصرف
دراسة تطبيقية في عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2005-2017

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية

 تقدمت بها

شيماء شاكر محمود المياح

بإشراف

أ.م.د زينب مكي البناء     

المستخلص

       تهدف الدراسة الى التعرف على أهمية قياس القيمة السوقية للمصارف وبيان مدى انخفاضها او تذبذبها وكذلك قياس متطلبات التمويل وهي أحدى طرق قياس مخاطرة السيولة من خلال تحديد فجوة التمويل للمصارف. ومخاطر السيولة تتمثل في عدم قدرة المصرف على تلبية متطلبات التمويل الخاصة بالمصرف. وقد تحدث مخاطر السيولة نتيجة الاضطرابات في السوق المالي مما يؤدي إلى تقليص في بعض مصادر التمويل. وعلى إدارة المصرف المسؤولية الكاملة للسيطرة على هذه المخاطر، وتقليل من مخاطر السيولة بما يسهم ذلك من تحسين القيمة السوقية للمصرف. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها في الجانب التطبيقي على مجموعة من التقارير والكشوفات المالية المنشورة لمجموعة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية التي تم اختيارها اعتماداً على مدى توفير البيانات لمدة الدراسة 2005-2017 وكانت عينة الدراسة تشمل (9) مصارف وهي (بغداد، التجاري العراقي، الشرق الأوسط، الاستثمار العراقي، الأهلي العراقي، الائتمان، سومر التجاري، الخليج التجاري، الموصل للتنمية والاستثمار). واستخدمت الدراسة مجموعة من الوسائل المالية والاحصائية لتحقيق أهدافها وقد استخدمت الدراسة للتحقق من التوزيع الطبيعي للبيانات (Kolmogorov-Smirnov)، واستخدمت الدراسة ايضاً معامل الارتباط الخطي Pearson وكذلك الانحدار الخطي البسيط واختبار علاقات الأثر المباشر بين متغيرات الدراسة الرئيسة والأثر غير المباشر بين متغيرات الدراسة وذلك عن طريق استخدام تطبيق البرنامج الاحصائي الجاهز SPSS و AMOSS. وتم استخدام العديد من المؤشرات لقياس المتغيرات وهي فجوة التمويل، متطلبات التمويل، نسبة التمويل بالملكية، نسبة التمويل بالودائع، نسبة التمويل بالأسهم العادية، نسبة التمويل بالارباح المحتجزة، القيمة السوقية للمصرف، القيمة الدفترية، القيمة الصافية.

       وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل أهمها وجود علاقة تأثير وارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية ما بين متطلبات التمويل والقيمة السوقية للمصرف. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اهتمام إدارة المصارف بالعلاقة ما بين متطلبات التمويل والقيمة السوقية للمصرف وذلك من خلال قيام إدارة المصارف بقياس متطلبات التمويل بشكل دوري ومستمر للمصارف وتحديد احتياجات المصرف للأموال.

المصطلحات الرئيسة/ التمويل، مصادر التمويل، مخاطر السيولة (مخاطر التمويل)، فجوة التمويل، متطلبات التمويل، القيمة السوقية للمصرف.