أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على استدامة التجارة الالكترونية  بلدان مختارة للمدة (2013 – 2020)   

رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية

كتبت بواسطة

مروة حسين عبد علي موسى

بإشراف

الاستاذ المساعد الدكتور

زينب هادي نعمه

المستخلص

افرز التطوع المتسارع  في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العقدين الماضيين الى ظهور العديد من التطبيقات ومن اهمها التجارة الالكترونية والتي تعد احد اهم دعائم اقتصاد المعلومات والاقتصاد الرقمي , وانعكس التطور في شبكة الانترنيت وفي تطبيقات التجارة الالكترونية على تبادل السلع والخدمات واجراء التعاملات التجارية بين الافراد في مختلف بلدان العالم الكترونياً بدلاً من التبادل التقليدي , مما سمح لوجود ترابط بين الاسواق الالكترونية التي انشات بين البلدان مما اضفى سمة عالية ضمن بيئة تنافسية وان النمو السريع في حجم التجارة الالكترونية وانتشارها جعلها تصبح من انجح الطرق الاساسية لتحقيق التطور والتنمية المستدامة وصولاً الى تحقيق استدامة للتجارة الالكترونية وذلك بفضل الخدمات التي تمنحها لمستخدميها متمثلة بإقامة المشاريع الخاصة وفتح مجالات العمل للأفراد والمؤسسات  , وزيادة حجم الانتاج والتبادل التجاري المحلي والخارجي مما ينعكس على رفع مستوى المعيشة .

واستعرض البحث مفهوم التجارة الالكترونية وبيان دور قطاع المعلومات والاتصالات الذي يعد احد اركان اقتصاد المعلومات ولما له من دور فعال في تطور التجارة الالكترونية  وذلك انطلاقاً من فرضية الدراسة التي تبنتها وفحواها ” تكمن فرضية الدراسة بأن هناك علاقة بين تطور مؤشرات اقتصاد المعلومات واستدامة التجارة الالكترونية ” واثبات صحة هذه الفرضية او عدم صحتها تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي في الدراسة في الجانب النظري منها , وهدف البحث  إلى تحليل اداء قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بيئة اقتصاد بلدان العينة  والتعرف على واقع التجارة الالكترونية في بيئة الاقتصاد الامريكي والاماراتي والعراقي والمعوقات التي تحول دون انتشارها وتطورها  في الاقتصاد العراقي , وتبنى التحليل المقارن بالاعتماد على البيانات الاحصائية لمؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات ومؤشرات التجارة الالكترونية , واستنتج البحث ضعف التجارة الالكترونية في العراق مقارنة ببلدان العينة وهو نتيجة لضعف بعض مؤشرات اقتصاد المعلومات في العراق المتمثلة بالبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , فضلاَ عن وجود معوقات امام انتشار وتطور التجارة الالكترونية في العراق منها امنية ومالية  ومصرفية وتقنية وقانونية وتنظيمية وثقافية وامنية , وتوصل البحث الى جملة من التوصيات التي من شانها رفع مستوى التجارة الالكترونية في العراق اذ ما اخذت بها على عاتقها تطور البنى التحتية لتكنلوجيا المعلومات وفتح المجال أمام الأستثمارفي القطاع المذكور انفاً , مع توفير بيئة تشريعية قانونية تنظيمية وتطوير مهارات العاملين في مجال تطبيقات تكنلوجيا المعلومات والتشجيع على استخدام نظام امن للدفع الالكتروني والاستفادة من تجارب البلدان المتقدمة .