توظيف تقنية الهندسة المتزامنة في تصميم المنتج وتأثيره في تعزيز الميزة التنافسية

(دراسة استطلاعية في معمل الالبسة الرجالية الجاهزة / النجف الاشرف)

اطروحة مقدمة إلى

مجلس كلية الادارة والاقتصاد جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال

تقدم بها

الطالب/علي محمد عبد الكاظم

بإشراف

أ.د محمود فهد عبد علي الدليمي     ا.م.د عبد الحسين حسن جاسم

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة الى دراسة احدى التقنيات الكلفوية والفكرية المعاصرة وهي تقنية الهندسة المتزامنة من أجل بيان توظيفها في تصميم المنتج وتأثيره في تعزيز الميزة التنافسية في معمل الالبسة الرجالية الجاهزة  في النجف الاشرف. ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم استمارة الاستبانة والتي اشتملت على 80 فقرة من أجل جمع المعلومات اللازمة من عينة الدراسة المكونة من 151  فرد، وزعت على كافة المهندسين والفنيين المتخصصين والعاملين في الاقسام ذات العلاقة الاصيلة بموضوع الدراسة كقسم التكنولوجيا  والانتاج والرقابة على الجودة وقسم العلاقات العامة واقسام المشتريات والمبيعات بهدف اجراء الدراسة. وقد تم استعمال مجموعة من الادوات الاحصائية وهي المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاهمية النسبية ومستوى الاجابة والاهمية الترتيبية وتم اخضاعها للاختبارات الاحصائية بضمنها تحليل البرنامج  الاحصائي ( SPSS: V25)  وبرنامج الاحصائي ( Amos: V23)   ، اذ يتم قبول الدراسة عند مستوى معنوية (P-Value=0.01). لتقنية الهندسة المتزامنة بجميع ابعادها :التوازي ، التقييس، التكامل ، والامثلية   وتصميم المنتج بأبعاده : الاداء ، المعولية المطابقة ، متانة، قابلية الخدمة، المظهر خارجي /الجمالية، الجودة المدركة ،السمات الخاصة ، وتأثيرها في تعزيز الميزة التنافسية: الكلفة ، المرونة ، التسليم ، الجودة  في المعمل المبحوث. وبعد تحليل نتائج الاستبيان باستعمال الأدوات الاحصائية كانت أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أنَّ تقنية الهندسة المتزامنة يمكن ان تساعد الانشطة الاقتصادية في تصميم المنتج وتأثيرها في تعزيز الميزة التنافسية  ،من خلال قدراتها على تخفيض التكاليف وتحسين الجودة وتطوير المنتج وتقليل الوقت وتوفير المرونة في الاستجابة لحاجات المستهلك.

أما أهم التوصيات تؤكد على انه ينبغي الاهتمام بتقنية الهندسة المتزامنة وتصميم المنتح وتأثيرها في الميزة التنافسية بحيث تلائم مستلزمات البيئة الحالية في محاولة تحقيق هدف تحسين قيمة المنتج بتحسين جودته وتخفيض كلفتة .

الكلمات المفتاحية: الهندسة المتزامنة(CE) ، تصميم المنتج (PD)، الميزة التنافسية(CA)، معمل الالبسة رجالية الجاهزة/ النجف الاشرف