تأثير المعرفة التسويقية في تحقيق الاداء المتميز
دراســــة ميدانية لأراء عينة من مديري المصارف الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة

دراسة مقدمة

إلى مجلس كلية الإدارة والإقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة دبلوم عالي في العلوم المالية والمصرفية

تقدمت بها الطالبة

هدى وفيق كريم خناوي الكرعاوي

بإشــــــراف

الاستاذ المساعد الدكتور

نغم دايخ عبد علي الحسناوي

     جاءت هذه الدراسة لتوضح تأثير استخدام المعرفة التسويقية بأبعادها (المعرفة التسويقية الصريحة , المعرفة التسويقية الضمنية) بوصفها متغيرا مستقلا في تحقيق الاداء المتميز بوصفه متغيرا تابعا والذي يتمثل بابعاده (الفاعلية , الاستجابة , الكفاءة المالية) وعلى الرغم من تبني المصارف للمعرفة التسويقية لكي تعزز بقاءها ونموها لكي تتميز في ادائها , الا ان البعض الاخر يعرف مدى تأثيرها في بلوغ التميز بالاداء وهنا تكمن مشكلة الدراسة والسعي لوضع الحلول لها , حيث تسعى الدراسة الى تحقيق الاهداف الاتية:

  1. معرفة مدى تبني المصارف المبحوثة للمعرفة التسويقية وتوظيفها لتحقيق الاداء المتميز.
  2. معرفة مدى  تبني المصارف الاهلية في تبني متغيرات الدراسة.

لاجل تحقيق اهداف الدراسة تم وضع نموذج فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين ابعاد المتغيرات المستقلة وابعاد المتغيرات المعتمدة , ولاجل كشف عن طبيعة العلاقة فقد تم وضع العديد من الفرضيات والتي تم اختبارها باستخدام وسائل احصائية متقدمة , وتم اجراء الدراسة في القطاع المصرفي العراقي , اذ تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال استمارة الاستبيان التي اعدت لهذا الغرض .

وتم الوصول الى العديد من الاستنتاجات يمكن تلخيصها بأن هنالك تأثير للمعرفة التسويقية بشكل مباشر وغير مباشر في تحقيق الاداء المتميز.

ثم تم ختام الدراسة مجموعة من التوصيات والتي من اهمها :

من الضروري ان تهتم المصارف المبحوثة بالمعرفة التسويقية بشكل اكبر بوصفها عاملا مؤثرا في تحقيق الأداء المتميز.

الكلمات المفتاحية : المعرفة التسويقية  ، الأداء المتميز