تكامل أنموذج Kano  و نشر وظيفة الجودة المستدامة و دوره في تحقيق القيمة المشتركة – دراسة تطبيقية

رسالة ماجستير مقدمة الى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء

و هي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم المحاسبة

من الطالبة

ضحى كمال عبد الكريم الظاهر

بإشراف

م.د حسام محمد علي العويد

المستخلصُ

    نتيجة التطورات والتغيرات التي تحدث في بيئة الاعمال اصبحت الوحدات الاقتصادية غير قادرة لمواكبة هذه التطورات وفشلت في تقديم منتجات تلبي رغبات الزبائن , لذا يهدفَ البحثُ إلى تكامل أنموذجِ Kano  معَ أداة نشرِ وظيفةِ الجودةِ المستدامةِ لجذب الانتباه نحو البعد الثاني الخاص بمتطلبات الزبون الذي جاء به أنموذج Kano , وهي التي تبهج الزبون, وليس التركيز فقط على المتطلبات الأساسية، إذ يتم دعم المصفوفة الأولى لأداة نشر وظيفة الجودة التي تخص (صوت الزبون) بمعلومات يندر الحصول عليها بوضعها التقليدي، وأيضا جعلها مستدامة عن طريق إدخال المتطلبات الاجتماعيةَ والبيئيةَ فضلا عن الاقتصادية وتضمينها عندَ تصميمِ وتطويرِ المنتج لتوليد القيمةَ للوحدة الاقتصادية وللمجتمع على حد سواء (مبدأ القيمةُ المشتركةُ), و قد َتَمَّ اختيارُ شركة الجودِ لِصِنَاعَة المنظفاتِ والمعقماتِ كمجتمع للبحثِ ومعمل المنظفات والمعقمات كعينة للبحث لأنها تسعى الى تقديم منتجات مستدامة تحقق القيمة الاقتصادية والقيمة الاجتماعية والبيئية .

 توصلتْ الباحثةُ إلى عدةِ استنتاجاتٍ, أهمها أنّ تكامل أنموذجِ Kano معَ أداة نشرِ وظيفةِ الجودةِ المستدامةِ سيصنف متطلبات الزبائن ضمن المصفوفة الأولى لأداة نشر وظيفة الجودة على وفق أبعاد أنموذج Kano وهذا يوفر معلومات تساعد فريقِ التصميمِ في تعزيز وزيادةِ فهمِهم لاحتياجات الزبائنِ، مما يوفر منتجاً ذا ميزات تبهج الزبون وليس فقط تحقق رضاه .