توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتعزيز مهارات المدقق الخارجي وأثرها في جودة التدقيق

أطروحة مقدمة

إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في المحاسبة

من الطالب

حيـدر سمــير عبد الكــاظم جابر

بإشـراف

الأستاذ الدكتور

محمد محمود جاسم الطائي

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لعالم النفس (Howard Gardner) لتعزيز مهارات المدقق الخارجي، وكذلك الكشف عن أثر هذه النظرية في جودة التدقيق، الذي يمثل الهدف الرئيس للبحث. كما يهدف إلى الكشف عن مدى وجود كلاً من مهارات المدقق الخارجي ومؤشرات جودة التدقيق في تقارير التدقيق السنوية عينة البحث، وكذلك يهدف البحث إلى التأطير الفكري لمهارات المدقق الخارجي ومؤشرات جودة التدقيق. استخدم الباحث أداتين لجمع البيانات المطلوبة للبحث والوصول للنتائج هما دراسة الحالة لعينة من تقارير التدقيق السنوية، والاستبانة الإلكترونية التي تضمنت ثلاثة محاور، كل محور منها يتعلق بمتغير من متغيرات البحث الثلاثة، واستخدم الباحث لغرض تحليل البيانات ثلاثة برامج إحصائية هم (AMOS vr.24، SPSS vr.24، 2016 Excel Microsoft). تكونت عينة البحث من (215) مدقق خارجي من فئتين هما مدققي ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ومراقبي الحسابات وبعض المدققين العاملين معهم في مكاتب التدقيق المجازة، وذلك في (8) محافظات تمثل منطقة الفرات الأوسط والمنطقة الجنوبية من العراق.

ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث وجود أثر معنوي للذكاءات المتعددة في مهارات المدقق الخارجي، وكذلك وجود أثر معنوي مباشر للذكاءات المتعددة في جودة التدقيق، فضلاً عن وجود أثر معنوي غير مباشر للذكاءات المتعددة في جودة التدقيق عِبرَ مهارات المدقق الخارجي كمتغير وسيط. كما توصل البحث إلى وجود أثر متحقق لثمان مهارات في تقارير التدقيق عينة البحث والتي تشكل نسبة (%80) من مجموع مهارات المدقق الخارجي العشر المبحوثة. أمّا بالنسبة لجودة التدقيق فإن مؤشراتها المتحققة في التقارير آنفاً هي ستة مؤشرات والتي تشكل نسبة (%75) من مجموع المؤشرات الثمانية المبحوثة.