التراصف الاستراتيجي ودوره في تعزيز خصائص المنظمة المتعلمة من خلال الدور الوسيط للمقدرات الجوهرية في المنظمات
 “دراسة تحليلية لآراء اعضاء مجالس الكليات في جامعة ذي قار”
أطروحة مقدمة الى
مجلس كلية الادارة والاقتصاد جامعة كربلاء كجزء من متطلبات
نيل درجة الدكتوراه فلسفة في علوم ادارة الاعمال
تقدم بها الطالب
اسحاق ناصر حسين الحسيناوي
بإشراف
الاستاذ الدكتور
ميثاق هاتف الفتلاوي

المستخلص

     تهدف الدراسة إلى إيجاد العلاقة والتأثير بين التراصف الاستراتيجي بأبعاده الظاهرة في تعزيز خصائص المنظمة المتعلمة من خلال الدور الوسيط للمقدرات الجوهرية ، إذ تم تحديد مشكلة الدراسة بتساؤلات عديدة تمحورت حول طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة، ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي يعبر عن سبع فرضيات رئيسة، وللتأكد من صحة تلك الفرضيات فقد خضعت جميعها لاختبارات متعددة، استخدم الباحث في الدراسة الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. أما منهج البحث المستخدم فيها فهو المنهج التحليلي. وكان مجتمع الدراسة (146) عضوًا في مجلس الكلية، لجميع كليات جامعة ذي قار، وطبقت الدراسة العينة القصدية وقد تم استرجاع (141) استبانة صالحة للتحليل اي بنسبة (97%) من العينة المدروسة. واستُخدمت في الدراسة مجموعة من الوسائل الاحصائية (الوسط الحسابي الموزون، والانحراف المعياري، ومستوى الاجابة الترتيبية, ومصفوفة الارتباط البسيط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد واختبار بارون وكيني لاختبار النموذج الوسيط للدراسة, فضلا عن استخدام اختبار (Soble Test) وكل ذلك بالاعتماد على البرامج الاحصائية (Spss V.23) و (Amos V.20) ومن أبرز الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة أن كليات جامعة ذي قار تبدي إهتماما كبيراً بالمقدرات الجوهرية بوصفها عنصراً وسيطاً ومؤثراً في العلاقة بين التراصف الاستراتيجي والمنظمة المتعلمة.