كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في إدارة الاعمال الموسومة “تأثير القيادة الاستراتيجية في تعزيز الأداء العالي – دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات العليا في هيئة الحشد الشعبي ” تقدم بها الطالب كرار علي حسين الغزاوي من قسم إدارة الاعمال بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالله امانه الشمري
بهدف اختبار العلاقة والتأثير للقيادة الاستراتيجية عن طريق ابعادها (التركيز على العاملين، كفاءة العملية، تطوير الاعمال، الابداع التنظيمي) استناداً لمقياس(Dursema,2013)، في تعزيز الاداء العالي عن طريق ابعاده (جودة الادارة، التحسين المستمر، التوجه طويل الامد، الانفتاح والتوجه الفعال، جودة الموظف) استناداً لمقياس(De waal,2020)،
تضمنت الدراسه اختيار هيأة الحشد الشعبي ميدان تطبيقي للدراسة الحالية وفق عينة بلغت(260) مستجيب من القيادات العليا في الهيأة. وباستخدام (استمارة استبانة) جرى تصميمها واعدادها لهذا الغرض وفق مقاييس اجنبية جاهزة، وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها ومعالجتها احصائياً،
اعتمدت الدراسة الحالية على عدد من الاساليب الاحصائية للوصول الى النتائج المتعلقة بها ومن أهمها (التحليل العاملي التوكيدي واختبار كرونباخ الفا لإختبار ثبات ومصداقية مقياس الدراسة، ومعامل الارتباط البسيط (Pearson) لإختبار فرضيات الارتباط، ونمذجة المعادلة الهيكلية لإختبار فرضيات التأثير، فضلاً عن التحليلات الوصفية المتمثلة بـ(الوسط الحسابي الموزون، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف) وبإستخدام البرامج الاحصائية (SPSS, V.25; Amose, V.21, Excel,2010).
توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها (وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية لأبعاد القيادة الاستراتيجية في تعزيز الاداء العالي في هيأة الحشد الشعبي)،
أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها الحالية أبرزها ينبغي على الهيأة مجتمع الدراسة زيادة إدراكها لدور وأهمية القيادة الاستراتيجية في رسم وتحديد توجهاتها في إطار وصولها لتحقيق اهدافها في البقاء والنمو ومواجهة التحديات على الأمد الطويل عبر تحقيق الأداء العالي على مستوى الهيأة ككل.
وتألفت اللجنة من
أ.د. هاشم فوزي العبادي رئيساً
أ.م.د. هاشم جبار الدده عضواً
م.د. حسام حسين شياع عضواً
أ.م.د احمد عبدالله امانه عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي