التكامل بين مدخلي  الكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت وكفاءة دورة التصنيع واثره في تخفيض التكاليف (بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة – معمل الألبسة الرجالية في النجف  -)

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء 
وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم في المحاسبة

من الطالبة

ميسم جواد عبد الحسن  

 بإشراف

الأستاذ الدكتور صلاح مهدي جواد الكواز

في ظل التطورات وتغيرات التي تشهدها بيئة الاعمال المعاصرة وابرزها المنافسة شديدة , قصر دورة حياة المنتج , التقدم التكنلوجي , وغيرها , فان نظم ومداخل الكلفة التقليدية أصبحت غير قادرة على توفير المعلومات الملائمة التي تواكب تلك التطورات بسبب ان تلك النظم كانت قد وجدت بالأساس لخدمة بيئة اعمال لم تشهد مثل هذه التطورات , ولكن سرعان ما تغيرت معالم بيئة الاعمال تلك لتتحول الى بيئة اعمال ذات ملامح مختلفة تماماً بحيث جعلت الوحدات الاقتصادية وجها لوجه مع خطر عدم الاستمرار وتدهور الوضع التنافسي لها فيما لو لم تتحرك وتمسك بزمام المبادرة في تبني مداخل ونظم  استراتيجية حديثة في مجال محاسبة الكلفة والادارية, إذ يعد مدخلي الكلفة على اساس النشاط الموجه بالوقت وكفاءة دورة التصنيع من بين اهم المداخل الاستراتيجية الحديثة في مجال محاسبة الكلفة والإدارية اللذان بتكاملهما يمكن للوحدات الاقتصادية ادارة كلفها بتخفيضها من خلال احتساب الكلفة بشكل اكثر دقة من النظم التقليدية وبالنتيجة تحقيق ميزة تنافسية لتلك الوحدات فضلاً عن توفير معلومات مفيدة تساعد في اتخاذ القرارات المختلفة.

  وعليه فان هذا البحث يهدف إلى دراسة مدخلي الكلفة على اساس النشاط الموجه بالوقت وكفاءة دورة التصنيع كإطار متكامل يساهم في تخفيض التكاليف و تطبيقه في احد  معامل الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة المتمثل في معمل الألبسة الرجالية في النجف, ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت الباحثة على البيانات التي حصلت عليها من نتيجة المعايشة الميدانية والإطلاع على سجلات المعمل عينة البحث.

وقد توصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات أهمها إنّ تركيز مدخل كفاءة دورة التصنيع على مبدأ تحليل الأنشطة ذات العلاقة بدورة تصنيع منتج البدلة الرجالية من حيث انها  تضيف او لا تضيف قيمة من شأنه ان يساعد في تحميل هذا المنتج بكلف الأنشطة التي تضيف قيمة, ويسهم في  معالجة وقت الأنشطة التي لا تضيف قيمة وعلى النحو الذي لا تصبح فيه عبئاً على كلفة المنتج.