الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية وتأثيرها في جودة الخدمة التعليمية
(دراسة تحليلية في الجامعات والكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة)
تقدم بها الطالب
حسين مراد صلال الجبوري
بإشراف
الاستاذ المساعد الدكتور
حسين حريجة غالي الحسناوي
المستخلص
يهدف البحث الحالي الى بيان تأثير الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة التعليمية ضمن مجتمع البحث الذي تمثل بالجامعات والكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة وتمثلت عينة البحث بأعضاء مجالس الجامعات والكليات المبحوثة والبالغ عددهم ( 87 ) عضواً من هم بمستوى اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية ، ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس المتغير المستقل الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية بخمسة أبعاد فرعية وهي ( التخطيط الإلكتروني للموارد البشرية ، الإختيار والتوظيف الإلكتروني ، التعويض الإلكتروني ، التعلم والتطوير الإلكتروني ، تقييم الاداء الإلكتروني ) في حين تم قياس المتغير التابع جودة الخدمة التعليمية بخمسة أبعاد فرعية وهي ( الملموسية ، الموثوقية ، الضمان ، الاستجابة ، التعاطف ) ، استناداً الى مشكلة البحث الرئيسة والتي تمثلت بـ( ماهو تأثير الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية التي مارستها الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث بعد التعرض لجائحة كورونا في جودة الخدمة التعليمية) ومن اجل التوصل الى النتائج تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وجمع البيانات من خلال الاستبانة وقد اعتمد البحث على مجموعة من الاساليب الاحصائية التي تمثلت باختبار التوزيع الطبيعي والتحليل العاملي التوكيدي والاحصاءات الوصفية وتحليل الارتباط البسيط ونمذجة المعادلة الهيكلية ، استنادا الى البرامج الجاهزة ( SPSS V.23 ; AMOS V.23 ; Excel 16 ) ، وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها وجود تأثير ذي دلالة معنوية بين الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية وجودة الخدمة التعليمية ، وهذا يشير الى ان المنظمات التعليمية الخدمية المبحوثة لها اهتمام كبير في تطبيق هذا النوع من الادارة في ادارة مواردها البشرية بسبب ان الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية تجذب افضل الكفاءات والمؤهلات من الموارد البشرية وتحقق الرضا الوظيفي وينعكس ذلك في جودة الخدمة المقدمة ، ولهذا ضرورة التعاون مع الجامعات الاهلية والحكومية ممن له تجربة ناجحة في ممارسة هذا النوع من الادارة لتقديم خدمة بجودة عالية
.المصطلحات الدالة : الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية ، جودة الخدمة التعليمية .