تأثير مهارات الموظف من نوع (T) في تحقيق الجودة الشاملة

تقدمت بها
زينب رحيم سدخان الجليحاوي
بإشراف
أ.م.د. حسام حسين شياع السلامي

المستخلص:

      هدف البحث الحالي إلى معرفة واختبار تأثير مهارات الموظف من نوع “T” بأبعادها (التعاون والتواصل الفعال مع الزملاء، التكيف الوظيفي، والتعلم المستمر) في الجودة الشاملة بأبعادها (دعم الإدارة العليا، التخطيط الاستراتيجي، التركيز على الزبون، إدارة العمليات، إدارة الموارد البشرية، والتحسين المستمر). وكانت انطلاقة البحث الحالي من مشكلة تمثلت بمجموعة من التساؤلات التي مفاد أهمها ((ما مدى تأثير مهارات الموظف من نوع “T” في الجودة الشاملة)). وبهدف الإجابة على تساؤلات البحث وتحقيقاً لأهدافه تم اختيار المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة كميدان لتطبيق البحث. تم اختيار عينة للبحث تمثلت بالموظفين الإداريين البالغ عددهم (306) موظفاً تم توزيع استمارة الاستبيان عليهم. وقد تم استرجاع (287) استبانة كان الصالح للتحليل الإحصائي منها (272) استبانة، وبنسبة استجابة بلغت (89%). تم تحليل استجابات عينة البحث من خلال استعمال البرنامج الإحصائي (SPSS V.24). وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود تأثير معنوي لمهارات الموظف من نوع “T” في تعزيز الجودة الشاملة، إذ تلقي هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى دعم وتشجيع الموظفين العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة قيد البحث لتحسين وتطوير مهاراتهم، اذ يمكن أن تكون هذه المهارات هي الرئيسة في تحقيق التحسين المستدام في الجودة وتحقيق الأهداف المستقبلية للمديرية في تحسين التعليم والتعلم. أما أهم التوصيات فقد تمثلت بأنه إذا ما أرادت المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة قيد البحث تحقيق الجودة الشاملة، فإنه يُوصى بشدة بالاعتماد على مهارات الموظف من نوع “T” كونها تمثل أساسا لتحسين العمليات ورفع مستوى الأداء. فقد أظهرت نتائج البحث أن هذا النوع من المهارات يمكن أن يكون محفزا لتعزيز الجودة الشاملة في جميع جوانب العمل، عن طريق القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الفاعلة والتفكير الإبداعي.

المصطلحات الرئيسة: مهارات الموظف من نوع “T”، والجودة الشاملة، مديرية تربية كربلاء المقدسة