جودة تبادلية الفريق-العضو وتأثيرها في الرشاقة التسويقية: النماذج الذهنية المشتركة متغيراً وسيطاً
بحث تحليلي لآراء عينة من فرق القيادة في الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط

اطروحة مقدمة الى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد ــ جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم إدارة الاعمال

كُتِبَت بواسطة
مريم حسين جواد الموسوي

بإشراف
أ.د. أحمد كاظم بريس                                               أ.د. عبد الفتاح جاسم زعلان

المستخلص

   هدف البحث الحالي بشكل أساسي الى معرفة مستوى التأثير المباشر وغير المباشر لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية بتوسط النماذج الذهنية المشتركة، من خلال عينة من قيادات الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط بلغ عددها (240) فردا. تم قياس متغير جودة تبادلية الفريق- العضو من خلال ثلاثة أبعاد هي (التبادل، الاجتماعات والتماسك) وجرى قياس متغير النماذج الذهنية المشتركة من خلال خمسة أبعاد هي (المهام العامة ومعرفة الفريق، المهام العامة ومهارات الاتصال، مواقف الأعضاء تجاه الزملاء والمهمة، ديناميكيات وتفاعلات الفريق، موارد الفريق وبيئة العمل) في حين تم قياس الرشاقة التسويقية من خلال أربعة أبعاد هي (الاستباقية، الاستجابة، المرونة، والسرعة).

  اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل المعلومات وتفسيرها، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات من الجامعات والكليات المبحوثة. تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية لغرض تحليل بيانات البحث واختبار الفرضيات والمتمثلة باختبار التوزيع الطبيعي، التحليل العاملي التوكيدي، الاحصاءات الوصفية، تحليل الارتباط البسيط (Pearson)، وتحليل المسار (Path Analysis) ، فضلاً عن الانحدار البسيط، وقد استخدمت هذه الاساليب على البرامج الاحصائية (Microsoft Excel 2010 , SPSS V.25 , Amos V.23).

   توصل البحث الى مجموعة من النتائج كان من أهمها وجود تأثير مباشر ذو دلالة معنوية لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية وتأثير غير مباشر ذو دلالة معنوية لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية من خلال النماذج الذهنية المشتركة، كما أثبتت النتائج أن النماذج الذهنية المشتركة حققت الوساطة الكلية في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، وبناءً على هذه النتائج قدم البحث مجموعة من الاستنتاجات والتي قدم على ضوئها مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة اهتمام الجامعات والكليات الأهلية عينة البحث بجودة تبادلية الفريق- العضو، واستثمار نتائجها في بناء وتطوير النماذج الذهنية المشتركة بين الأعضاء من أجل فهم وتفسير طبيعة بيئة العمل والمهام المشتركة، وخلق التصور المشترك حول متطلبات تنفيذها، وبما يضمن تحقيق الاستجابة والتكيف و تحقيق الرشاقة التسويقية.