استراتيجيات الائتمان المصرفي و تأثيرها في القيمة السوقية باستعمال نموذج (ARIMA)
دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية العراقية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية

رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات
نيل شهادة الماجستير في العلوم المالية و  المصرفية

من اعداد الطالب
هاشم محمد مرتضى

بإشراف

أ.م.د جنان مهدي شهيد                       أ.م.د علي حسين عليوي

‌الملخص
 ‌‌‌‌هدفت ‌الدراسة ‌الى التعرف على استراتيجيات الائتمان المصرفي و القيمة السوقية و كيفية التنبؤ ‌عبر‌ سلسلة ‌من ‌البيانات ‌التاريخية ‌لعينة‌ من ‌المصارف العراقية التجارية المدرجة‌ في ‌سوق ‌العراق ‌للاوراق ‌المالية ‌باستخدام ‌نموذج ‌التنبؤ‌‌ (ARIMA) ‌لاتخاذ‌ القرار‌ الاستثماري ‌بصورة أفضل من قبل المستثمرين‌.  بسبب قلة الدراسات التي تُحَدد استراتيجيات الائتمان التي يمكن أنْ يتبعَها المصرف ليواجه الازمات و المخاطر المنتظمة و غير المنتظمة حرصت الدراسة على تطبيق ‌النموذج ‌عن طريق ‌البيانات ‌التي استحصِل‌ عليها‌ من هيئة العراق للاوراق المالية و من تقارير سوق العراقي للاوارق المالية لعينة ‌ الدراسة المتمثلة  بالمصارف التجارية‌ و بواقع‌  (14) مصرف للمدة ‌ من (2004) ‌‌و لغاية‌ (2022) باستخدام ‌عدد ‌من ‌المؤشرات المالية ‌و الاساليب الاحصائية‌ و الرياضية. ‌

توصلت الدراسة‌ إلى ‌عدد من الاستنتاجات  فقبل استخدام نموذج (ARIMA) وجود عدم علاقة بين استراتيجات الائتمان و القيمة السوقية أمّا بعد استخدام نموذج (ARIMA) كانت هنالك علاقة بين استراتيجات الائتمان و القيمة السوقية .

و عند عرض المقارنة بين القيم قبل و بعد استخدام نموذج (ARIMA) للمصارف بمتغيراتها من الاستراتيجيات و القيمة السوقية عينة الدراسة حققت البيانات بعد (ARIMA) قيم جيدة بالمقارنة مع القيم قبل (ARIMA) تحت المعايير نفسها وبالاعتماد على بيانات المصارف السنوية .