You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات توزيع Stereographic SemicircularThree Parameters Lindley(SSTL) مع تطبيق عملي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات توزيع Stereographic SemicircularThree Parameters Lindley(SSTL) مع تطبيق عملي

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تقدير معلمات توزيع Stereographic SemicircularThree Parameters Lindley(SSTL) مع تطبيق عملي” للطالبة نجوى تركي عواد

هدفت الدراسة الى بناء توزيع احتمالي جديد بالاعتماد على اسلوب المعكوس الكروي. اشتقاق خصائص التوزيع الجديد وتقدير معلماته ودالة البقاء بطرائق مختلفة ( طريقة الإمكان الأعظم (MLE) وطريقة المربعات الصغرى (LS) وطريقة الفترات التجزيئية (MPS). اختيارافضل طريقة لمقدرات معلمات توزيع Stereographic Semicircular Lindley وتقدير دالة البقاء للاشخاص المصابين بمرض االفشل الكلوي.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن طريقة الإمكان الأعظم قد حققت المرتبه الاولى في الافضلية عند حساب مقدرات المعلمات لتوزيع Stereographic Semicircular Lindley والمرتبة الاولى عند أحجام العينات الكبيرة (150، 100) وهذا يدل على ملائمتها لحجوم العينات الكبيره. وأن طريقة المربعات الصغرى قد حققت المرتبة الثانية في حساب مقدرات المعلمات لتوزيع Stereographic Semicircular Lindley والمرتبة الاولى عند احجام العينات الصغيرة (30و50) وهذا يدل ملاءمتها لحجوم العينات الصغيرة والمتوسطة.

أوصت الدراسة بأستعمال طريقة الإمكان الأعظم في تقدير معلمات ودالة البقاء لتوزيع Stereographic Semicircular Lindley عند احجام العينات المتوسطة والكبيرة وطريقة المربعات الصغرى عند أحجام العينات الصغيرة والمتوسطة . أجراء تقدير لدالة البقاء باستعمال عينات خاضعة للرقابة بنوعيها الاول والثاني للاشخاص المصابين بالفشل الكلوي. تطبيق التوزيع المقترح في دراسات تتعلق بتقدير دالة البقاء والبقاء على قيد الحياة وغيرها من الدوال.

تألفت اللجنة من
أ.م.د مشتاق كريم عبد الرحيم رئيساً
أ.م.د وفاء جعفر حسين عضواً

أ.م.د ايناس عبد الحافظ محمد عضواً
أ.م.د صدى فايض محمد عضواً ومشرفاً