دورالتسويق الترابطي في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة

((دراسة تحليليه لآراء عينة من العاملين في شركة كاله لتجارة المنتجات الغذائية في محافظة كربلاء المقدسة))

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية إلادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم إدارة إلاعمال

تقدمت بها الطالبة

تيجان محمد مهدي عزيز الشمري

بــإشراف

الأستاذ الدكتور

عبد الفتاح جاسم زعلان

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى تأثير التسويق الترابطي ومساهمته بأبعاده في تعزيز الصورة الذهنية  لشركة المنتجات الغذائية المبحوثة، ومن أجل تحقيق ذلك تمّ قياس متغير التسويق الترابطي بثلاث ابعاد فرعية هي (خلق الضجة واستراتيجية البذر أو زراعة الأفكار ومنح الحوافز للمشاركة)، ومن ثمّ قياس الصورة الذهنية للمنظمة بثلاثة أبعاد هي 🙁 البعد المعرفي  ، البعد العاطفي ، البعد السلوكي)، وقد لخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات بناءً على تصورات الباحثة والتي كان من أهمها (ما مدى تأثير التسويق الترابطي في تعزيز الصورة الذهنية في الشركة قيد الدراسة؟)، وقد استعملت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي ولغرض تحديد العلاقة بين تلك المتغيرات تمّ وضع مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية وتمّ اختبار الفرضيات بعد الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني عن طريق الاستعانة بالاستبانة بوصفها الأداة الرئيسة لجمع البيانات ،عبر توزيعها بطريقة العينة القصدية إذ وزعت الباحثة (298) استبانة على عدد من العاملين في الشركة عينة الدراسة ،وتمّ استرجاع (289) استبانة ،كانت (282) منها صالحة للتحليل الإحصائي وبمعدل استجابة (84%)، ولتحليل البيانات تمّ استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية المتوفرة في البرامج الإحصائية SPSS,V.25، Microsoft Excel V.2013 ، AMOS,V.25 )  ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها (اتضح وجود علاقة ارتباط وتأثير لمتغير التسويق الترابطي في تعزيز الصورة الذهنية على مستوى الشركة عينة الدراسة وهذا يدلّ على أن ادارة الشركة كلما سعت الى الاهتمام بالتسويق الترابطي من حيث دعم حملاتها الإعلانية وتبني اساليب ترويج حديثة وتقديم الأفكار الجديدة في تصنيع المنتجات وتقديم الحوافز اللازمة لتعظيم مشاركة الزبائن وهذا بدوره أن يعزز الصورة الذهنية للشركة) ، وبناء على تلك الاستنتاجات قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها (تشجيع ادارة الشركة على اجراء الأبحاث والدراسات التطويرية لسوق المنتجات الغذائية ذات الصلة باستمّرار وضمن مدة دورية معينة لتقييم كل المنافسين وأداء منتجاتهم وتحديث التقييم وفق المعلومات المستحدثة والخاصة بكل منافس من اجل تشخيص نقاط قوة وضعفها كل منهم وتحديد استراتيجيات مواجهتهم وكيفية الإفادة منها في تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف).         

الكلمات المفتاحية: التسويق الترابطي، الصورة الذهنية للمنظمة.