ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “استراتيجية المرونة السيبرانية ودورها في تعزيز ثقة المودعين -دراسة تحليلية لعينة من العاملين والمودعين في المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية” للطالب عمار عبد الحسين شعلان الحسناوي
هدفت الدراسة إلى فهم العلاقة والدور بين استراتيجية المرونة السيبرانية وبين مستوى تعزيز ثقة المودعين في المصارف التجارية، و كيف تساهم استراتيجية المرونة السيبرانية في زيادة ثقة المودعين في المصارف التجارية
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تعمل استراتيجية المرونة السيبرانية على تعزيز ثقة المودعين من عبر توفير السلامة والأمان للودائع، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الودائع وتحسين سمعة المصارف، فضلاً عن الاستجابة للتهديدات الإلكترونية والتكيف معها وتحد من التعرض لمخاطر او هجمات سيبرانية مؤكدة تؤدي الى الحاق الضرر وتكبد المصارف خسائر مالية كبيرة.
أوصت الدراسة بضرورة وضع خطة لاستراتيجية المرونة السيبرانية تنقذ على مراحل تتضمن مشاريع عدة، والهدف منها الاستمرار بتطوير البنية التحتية للأمن السيبراني وحماية المدخرات والبيانات على وفق أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة والمعتمدة في التعامل مع الهجمات الإلكترونية
تألفت اللجنة من
أ.د زينب مكي محمود رئيساً
أ.م.د سجاد محمد عطية عضواً
م.د نور صلاح عبد النبي عضواً
أ. د كمال كاظم جواد الشمري عضواً ومشرفاً
أ. د كرار عباس متعب المسعودي عضواً ومشرفاً