You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش إقتراح مقدر ثنائي المعلمات  لإنموذج  انحدار خطي مع تطبيق عملي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش إقتراح مقدر ثنائي المعلمات  لإنموذج  انحدار خطي مع تطبيق عملي

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “إقتراح مقدر ثنائي المعلمات  لإنموذج  انحدار خطي مع تطبيق عملي” للطالبة نور الزهراء نعيم عبد علي

هدفت الدراسة الى اقتراح مقدر جديد ثنائي المعلمات لتقدير معلمات إنموذج الانحدار الخطي له القدرة على مواجهة مشكلة التعدد الخطي يعتمد على المعلومات السابقة حول المعلمات المراد تقديرها ومقارنة هذا المقدر مع [مقدر انحدار الحرف (Ridge Regression estimator) ومقدر انحدار الحرف المعدل (Modified Ridge Regression estimator ) ومقدر انحدار الحرف البيزي (Bayesian Ridge Regression estimator) ومقدر (Lui) المعدل ومقدر التقلص (Shrinkage Estimator) . والمقدر ثنائي المعلمات لإنموذج الانحدار الخطي لـ Kaciranlar ومقدر ثنائي المعلمات لإنموذج الانحدار الخطي (Lokman et al.) ] باستعمال معيار متوسط مربعات الخطأ MSE ومعيار اكايكي AICوبيز اكايكي BICوحنان كوين HQIC لكل إنموذج .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تُظهر الطريقة المقترحة أداءً أفضل مقارنةً بطرائق التقدير الأخرى، حيث حققت أقل معايير للمقارنة وكانت فعالة بشكل ملحوظ في معالجة مشكلة التعدد الخطي بين المتغيرات التوضيحية. على الرغم من أن أداءها يكون مقارباً لطريقة المربعات الصغرى الاعتيادية في حالة كون الارتباط بين المتغيرات التوضيحية ضعيفاً جداً، فإن أداء الطريقة المقترحة يصبح أفضل بكثير كلما زاد حجم العينة وكلما ارتفعت درجة التعدد الخطي. على النقيض من ذلك، فشلت طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية في التغلب على مشكلة التعدد الخطي، مما أدى إلى انخفاض قيمة R² وعدم معنوية النموذج الإحصائي. بناءً عليه، تُعد الطريقة المقترحة الحل الأكثر كفاءة في حالات التعدد الخطي المرتفع، مقارنةً بطرائق التقدير الأخرى

أوصت الدراسة بتطبيق المقدر المقترح على بيانات واقعية من مجالات متنوعة (مثل الاقتصاد، الصحة، أو العلوم الاجتماعية) لتقييم فعاليته في المواقف العملية

تألفت اللجنة من
أ.م.د صدى فايض محمد رئيساً
أ.م.د رواء صالح محمد عضواً

أ.م.د مشتاق كريم عبد الرحيم عضواً
أ.د شروق عبد الرضا سعيد عضواً ومشرفاً