بارق فاضل جبر، نبيلة عباس إبراهيم، علي فاضل جبر اليوسفي
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 79, الصفحات 19-30
الخلاصة
هدف البحث إلى تحديد دور نظم المعلومات التسويقية من خلال الأبعاد (المعدات، البرمجيات، شبكات الاتصال، عمال المعرفة) في الميزة التنافسية المستدامة من خلال الأبعاد (المرونة، الكفاءة، الكلفة) في معمل الألبسة الجاهزة في محافظة النجف الأشرف ومن خلال قياس التأثير واختبار العلاقة بين مفهوم نظم المعلومات التسويقي والميزة التنافسية المستدامة، تم اعتماد المنهج تحليل الوصفي، والدراسة الميدانية تم توزيع استمارة الاستبانة وكان عددها (46) استمارة، على الملاك الوظيفي في معمل الألبسة الجاهزة في محافظة النجف الأشرف وتم استخدام البرامج الإحصائية لأثبات صحة الفرضية البحث المتعلقة بالارتباط والتأثير بين متغيري البحث وتم الاعتماد على استمارة استبيان كوسيلة للحصول على البيانات وتحليلها وتم التوصل إلى الاستنتاجات التي تسهم نظم المعلومات التسويقية في توفير المعلومات عن كافة مستويات وأنشطة المنظمة وتعمل على حفظها واسترجاعها عند الحاجة إليها فضلا عن مساهمتها في اتخاذ القرارات بدقة ووقت أسرع وبالتالي تقليل الأخطاء المحتمل وقوعها، أما بنسبة للتوصيات كانت ضرورة الاهتمام بنظم المعلومات التسويقي ولكافة المستويات داخل الشركة ويزيد من الأداء وتطور”