الوعي المصرفي وتأثيره في تحقيق الصيرفة المستدامة

دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في المصارف الخاصة

في محافظة كربلاء المقدسة

بحث مقدم

إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات

نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة المصارف

من قبل الطالبة

فاطمة عباس أحمد

بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور

عادل عباس عبد حسين الجنابي

المستخـلـص

     تتناول الدراسة موضوع الوعي المصرفي وتأثيره في تحقيق الصيرفة المستدامة فالوعي المصرفي هو كيفية معرفة الزبائن بالخدمات المصرفية ومدى جودتها اما الصيرفة المستدامة تعني المسؤولية الاجتماعية التي عرفها البنك الدولي بوصفها مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمنظمات على أنها التزام أصحاب النشاطات التجارية والخدمية بالإسهام في التنمية المستدامة، من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم والمجتمع المحلي والمجتمع كله لتحسين مستوى معيشة الناس بأسلوب يخدم العمل المصرفي ويخدم التنمية في آن واحد، وتبين مشكلة البحث، هي أهمال الاعتبارات البيئية وتنفيذ خطط وبرامج التنمية الاقتصادية في العراق الى الاخلال بالنظام البيئي وتدهور الوضع البيئي مما انعكس ذلك على الخطط وتنفيذها مخلفاً بيئة غير متوازنة.       ان الوعي المصرفي من المواضيع  المهمة التي لم تأخذ نصيبها من البحث بالرغم ما له من دور كبير في تحسين الخدمة لزبائن المصرف من خلال توجيههم للاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة لذلك يسعى هذا البحث الى نشر الوعي المصرفي وتأثيره في تطبيق أنشطة الصيرفة المستدامة ويستمد البحث أهميته كونه يعد محاولة لاستكشاف وتوفير معلومات قيمة عن الوعي المصرفي في تحقيق الصيرفة المستدامة.

        استخدمت استمارة الاستبانة لقياس متغيرات الدراسة، وتتكون عينة الدراسة من ( 60). واستندت الدراسة على  ثلاثة فرضيات اهمها هي لا يوجد تأثير ذات دلالة معنوية بين الوعي المصرفي والصيرفة المستدامة. ولقد تم استخدام الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي وقد جرى الاستعانة ببعض الوسائل الإحصائية كان أهمها  التكرارات والنسب المئوية والأوساط الحسابية الموزونة والانحرافات المعيارية ، وتم استخدام اختيار (t) ، وتم استخدام معادلات الانحدار وقيم R) تربيع) وقيمة (F).وجمعت بيانات البحث بواسطة الاستبانة  وتم تحليلها رياضياً باستخدام معاملات الإحصاء المعلمي وتم تنفيذها باستخدام البرنامج الاحصائي ((SPSS.V.21 وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها: -هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوعي المصرفي والصيرفة المستدامة. وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام برضا الزبائن من خلال الوعي المصرفي وكذلك الاهتمام بتطبيق أنشطة الصيرفة المستدامة.