تسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون لتحديد التوجه الاستباقي

(دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في مدينة سيد الأوصياء للزائرين  في محافظة كربلاء المقدسة)

أطروحة مقدمة إلى

مجلس كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال

تقدمت بها

ياسمين قاسم بيدة

بإشراف

أ.د علاء فرحان طالب   
أ.م.د سحر عباس حسين

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلى اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين تسويق متعدد الثقافات كمتغير مستقل في تعزيز التوجه الاستباقي  كمتغير تابع عن طريق  نمذجة سلوك الزبون كمتغير وسيط في  مدينة سيد الأوصياء للزائرين في محافظة كربلاء المقدسة.وتستمد الدراسة أهميتها من  كونها تتناول ثلاثة متغيرات اساسية تسهم في تحقيق النجاح التنظيمي في العينة المبحوثة المتمثلة ، استناداً الى مشكله رئيسة ترجمت بعدة تساؤلات تضمنت مواكبة الفكر التسويقي المتجدد وما تفرضه البيئة المتسارعة من تحديات جمة تواجه العديد من المنظمات العراقية بشكل عام والمجال السياحي منها بشكل خاص. وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات عن عينة الدراسة ، وتمثلت بمجموعة من العاملين في العينة المبحوثة والبالغ حجمها (215) عامل لكل من (الشعبة الادارية، شعبة الاتصالات، شعبة المضيف، شعبة العلاقات والاعلام) . ولغرض التحليل والمعالجة الإحصائية استخدمت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات ، اذ استخدم اختبار التوزيع الطبيعي ،والتحليل العاملي التوكيدي ، ومجموعة من الإحصاءات الوصفية ،وكذلك تحليل ارتباط (Pearson) وتحليل الانحدار بإستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية وتحليل المسار (PathAnalysis).

ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة هي (تتوسط نمذجة سلوك الزبون العلاقة بين تسويق متعدد الثقافات والتوجه الاستباقي بشكل تام ، وهذا يعني ان تسويق متعدد الثقافات ينقل تأثيره بشكل كامل من خلال نمذجة سلوك الزبون الى التوجه الاستباقي).

كلمات مفتاحية: تسويق متعدد الثقافات ، نمذجة سلوك الزبون، التوجه الاستباقي.