تقدمت بها
نغم دايخ عبد علي الحسناوي
بإشراف
أ.د علاء فرحان طالب
أ.د أكرم محسن الياسري
المستخلـــص
تسعى هذه الدراسة إلى تناول ودراسة عوامل الصراع في المنظمات ( المتغير المستقل ) والتي شملت كل من ( الاختلاف في القيم ، الاختلاف في الأهداف والمصالح ، الاعتمادية بين الأقسام ، التغيير التنظيمي ) واستراتيجيات إدارته ( المتغير الوسيط ) ( التجنب ، الانسحاب ، التنافس ، التعاون ) وأثرهما في تحقيق الأداء الاستراتيجي ( المتغير المعتمد ) وفقاً لأربعة من المؤشرات المتمثلة بـ ( المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو ) أما مشكلة الدراسة تتمثل حول دور عوامل الصراع واستراتيجيات إدارته في تحقيق الأداء الاستراتيجي . وقد تم اختيار القطاع الصحي ( المستشفيات الحكومية والأهلية ) في محافظة كربلاء بوصفها من أهم القطاعات الخدمية تأثيرا في حياة المواطنين الصحية والنفسية وكيفية تمكين هذه المستشفيات من تحويل الجوانب السلبية في الصراع إلى جوانب ايجابية وجعله حافزاً لإثارة روح التنافس والإبداع بين الأفراد مما يزيد من فاعلية الأداء الاستراتيجي في المنظمات . وبذلك فقد تبنت الدراسة مخططاً فرضياً يعبر عن العلاقات المنطقية بين متغيرات الدراسة ، ومن اجل الكشف عن طبيعة هذه العلاقات فقد تم طرح مجموعة من الفرضيات بوصفها إجابات أولية تسعى الدراسة إلى التحقق من مدى صحتها أهمها :- 1- لاتوجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين عوامل الصراع واستراتيجيات إدارته والأداء الاستراتيجي بمؤشراته . 2- لاتوجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية لعوامل الصراع واستراتيجيات إدارته في تحقيق الأداء الاستراتيجي بمؤشراته . وقد تم استخدام استمارة الاستبيان أداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة استنتاجات منها :- 1- تتباين المستشفيات المبحوثة في تبني متغيرات الدراسة . } ح { 2- وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين المتغيرات الرئيسة للدراسة والمتمثلة بعوامل الصراع واستراتيجيات إدارته والأداء الاستراتيجي بمؤشراته . وقد تضمنت هذه الدراسة عدة توصيات منها :- 1- ضرورة استثمار الحالات الايجابية للصراع البناء لكي تكون أداة بناءة في عملية تطوير القدرات الإبداعية للأفراد العاملين في المنظمة . 2- علينا نشر مفهوم الصراع التنظيمي بين متخذي القرارات وذلك عن طريق عقد المؤتمرات والندوات وعمل البرامج التدريبية الهادفة إلى التوعية بالدور الذي يلعبه الصراع في المنظمات.