اختبار نظرية التسعير المرجح في التنبؤ بعوائد الأسهم

دراسة تطبيقية لمجموعة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2019- 2004)

قدمها الطالب

حاتم كريم محمد الغرباوي

بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتور علي أحمد فارس

المستخلص

 تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق وفحص نظرية التسعير المرجح (متغير مستقل) ومدى قابليتها للتطبيق لتقدير معدل عوائد الاسهم (متغير تابع) في سوق العراق للأوراق المالية.

ولتحقيق هدف الرسالة تم اختيار العينة من (6) مصارف ضمن القطاع المصرفي المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية  للمدة ما بين عامي (2004-2019). وكذلك البيانات السنوية للمؤشرات الاقتصادية الكلية الاتية ( مؤشر السوق, التضخم, الناتج المحلي الاجمالي, سعر الصرف, عرض النقد, الميزان التجاري و سعر الفائدة), تم اخضاع البيانات التي تم جمعها من التقارير السنوية للبنك المركزي العراق وكذلك التقارير السنوية لسوق العراق للأوراق المالية فضلاً عن ذلك تقارير هيئة الاوراق المالية العراقية وتحليل هذه البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية والمالية المناسبة ومن خلال برامج (Microsoft Excel) و (SPSS 24), وقد توصلت الدراسة إلى صلاحية نظرية التسعير المرجح (APT) لاستخراج معدل العائد المطلوب وكذلك تقييم الأسهم ومن ثم التنبؤ بعوائد الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية.
واوصت الدراسة على تشجيع المصارف للمشاركة في عمليات الاستثمار في السوق وذلك من اجل تنشيط الاسواق, فضلاً عن ذلك البحث عن عوامل جديدة واختبارها في سوق العراق للأوراق المالية لبيان مدى اثرها او قد تكون لها قدرة تفسيرية اضافية في التنبؤ بعوائد السهم.
الكلمات المفتاحية: نظرية التسعير المرجح, عوائد الأسهم, التنبؤ المالي.