You are currently viewing تدريسي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً مشتركاً حول تحليل البلدان لتأثير الائتمان المصرفي في النمو الاقتصادي

تدريسي من جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً مشتركاً حول تحليل البلدان لتأثير الائتمان المصرفي في النمو الاقتصادي

التدريسي من جامعة كربلاء كلية الإدارة والاقتصاد قسم الاقتصاد مهدي محمد تالي الياسري ينشر بحثاً علمياً مشتركاً مع (الباحثين تاتيانا سكولوفا , ماكسيم انداستروف )
بعنوان
” تحليل البلدان لتأثير الائتمان المصرفي في النمو الاقتصادي”
في “مجلة ازفستيا جامعة ساراتوف / جامعة ساراتوف الحكومية للبحوث الوطنية/ روسيا الاتحادية / ساراتوف- 2018  “


THE JOURNAL «IZVESTIYA OF SARATOV UNIVERSITY. NEW SERIES. SERIES: ECONOMICS. MANAGEMENT. LAW» / Russian Federation / Saratov, 2018

الخلاصة :
المقدمة: الهدف من هذا العمل هو إجراء دراسة اقتصادية قياسية لتأثير الإقراض المصرفي في معدلات النمو الاقتصادي على أساس مقارنات بين البلدان استناداً إلى متوسط البيانات للفترة 2005-2015.
التحليل النظري: يُقترح في المقالة استخدام نموذج شومبيتر للتقارب بين البلدان التي تعاني من قيود مالية، والذي تم تحسينه لتحليل تأثير الإقراض المصرفي في النمو الاقتصادي.
 التحليل التجريبي: واستنادا إلى نموذج شومبيتر المحسن للتقارب بين البلدان التي تعاني من قيود مالية، تم إجراء نموذج اقتصادي قياسي لأثر الائتمان المصرفي في النمو الاقتصادي لثلاث مجموعات من البلدان ذات قيمة عالية ومتوسطة ومنخفضة لمؤشر التنمية البشرية.
 النتائج: وقد أكدت الدراسات التجريبية التي شملت مختلف البلدان التأثير الغامض للإقراض المصرفي في النمو الاقتصادي في البلدان ذات مستويات مختلفة من التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمالية. وفي البلدان ذات قيم مؤشر التنمية البشرية المرتفعة، كانت القناة المباشرة لتأثير الإقراض المصرفي في النمو الاقتصادي ضئيلة، وقد تم تحقيق تقارب معدلات النمو بشكل رئيسي من خلال عملية نقل التكنولوجيا وزيادة كفاءة الإنتاج. وفي البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المتوسط، يكون للإقراض تأثير إيجابي مباشر على معدلات النمو، ولكنه لا يزيد من احتمالات التقارب من خلال نظام مالي أكثر تطورا. وفي البلدان ذات المستوى المنخفض من التنمية، فإن العامل المهم الوحيد هو الاستثمار في الأصول الثابتة. تظهر النتائج التي تم الحصول عليها بشكل غير مباشر أن الائتمان الاستثماري فقط هو الذي يساعد في تطوير القطاع الحقيقي للاقتصاد، وليس كل الائتمان بشكل عام له تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي.